أساليب التعلم في مادة الفيزياء لدى طلبة الصف الرابع العلمي
الكلمات المفتاحية:
اساليب التعلم، مادة الفيزياءالملخص
استهدف البحث الحالي التعرف إلى اساليب التعلم في مادة الفيزياء لدى طلبة الصف الرابع العلمي ، والفروق في اساليب التعلم في مادة الفيزياء لدى طلبة الصف الرابع العلمي تبعا لمتغير الجنس ، إذ اقتصر البحث الحالي على عينة مؤلفة من (500) طالبٍ وطالبة من طلبة الصف الرابع العلمي في المدارس النهارية الحكومية الإعدادية والثانوية التابعة لمديرية تربية الديوانية –المركز من الدراسة الصباحية، وللعام الدراسي (2021-2020م)، اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية، وعلى أساس التوزيع المتناسب وقد استخدم الباحثان منهج البحث الوصفي ، ولتحقيق أهداف البحث اعتمد الباحثان بناء مقياس اساليب تعلم الفيزياء لدى طلبة الصف الرابع العلمي اعتماداً على نموذج كولب Kolb models)) والذي تكون من اربعة ابعاد متمثلة في : (الخبرات الحسية, الملاحظة التأملية, المفاهيم المجردة ,التجريب الفعال)، والمكون من (24) فقرة بصيغته النهائية وبعد التحقق من الخصائص السيكو مترية للمقياس، إذ تم استخراج الصدق بطريقتين هما صدق المحتوى ، وصدق البناء ، وكذلك استخراج الثبات لكل بعد من الابعاد بطريقتين الاختبار- إعادة الاختبار ومعادلة الفا كرو نباخ للاتساق الداخلي . وبعد استكمال بناء أداة البحث تم التطبيق على عينة البحث النهائية البالغة (500) طالب وطالبة، وقد تمت الاستعانة بالحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية Spss)) في معالجة البيانات، وتوصل البحث إلى ان هناك استعمالاً لأساليب تعلم الفيزياء المتمثلة بالأساليب الأتية(التباعدي ,التمثيلي ,التقاربي, التكيفي ) . وكانت هذه الاساليب دالة احصائية لدى طلبة الصف الرابع العلمي ,واتضح ان اسلوب التعلم التمثيلي حصل على المرتبة الاولى يأتي بعدة أسلوب التعلم التباعدي ثم الاسلوب التكيفي ثم الاسلوب التقاربي من حيث شيوع استخدامه ، كذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية (في اسلوب التعلم التباعدي ولصالح الاناث تبعاً لمتغير الجنس ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اسلوب التعلم التمثيلي ولصالح الذكور تبعا لمتغير الجنس , توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اسلوب التعلم التقاربي
لصالح الذكور تبعا لمتغير الجنس ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اسلوب التعلم التكيفي ولصالح الذكور تبعا لمتغير الجنس .
في ضــوء النتائــج التـي توصـل إليهــا البحــث، خرج الباحثان بجملة من التوصيـات والمقترحـات منهـا تطوير طرائق التدريس التقليدية إلى طرائق تدريس حديثة يرعي فيها الفروق الفردية على وفق كل اسلوب من اساليب التعلم. وإجراء دراسة لإيجاد العلاقة بين اساليب تعلم الفيزياء وبعض المتغيرات الأخرى (اساليب التفكير, والتفكير الناقد ,التحصيل ,كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات ).
المراجع
• أديب ,محمد نادر , داود شكر جميل ضياء (2014):اساليب التعلم المفضلة لدى طلبة المرحلة الاعدادية وعلاقتها بالجنس والتخصص الدراسي ,مجلة جامعة تكريت للعلوم الانسانية,21(2).
• بهجات ، رفعت محمود (2004): أساليب التعلم للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، ط1 عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع ,عمان.
• صالح، صافي عمال ,حسام احمد طة , فيفري ( 2018): اعداد مقياس لأساليب التعلم التجريبي لدى طلبة المرحلة الاعدادية. متاح على الموقع https:www.reserchgate.net/publication /322939033
• قطامي ، يوسف ، (1989) سيكولوجية التعلم والتعليم الصفي ، ط1 ، دار الطباعة والنشر ، عمان ،الأردن .
• قطامي ، يوسف ، وقطامي ، نايفة (2000): برنامج التربية وتصميم التدريس ، ط1 ، منشورات جامعة القدس المفتوحة ، عمان ، الأردن .
• المحاميد ، شاكر عقلة ، والزغول ، عماد عبد الرحيم (2006) سيكولوجية التدريس الصفي ، ط1 ، دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
• المهداوي ، زياد محمد (2006) :أساليب التعلم وعلاقتها ببعض المتغيرات ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة ديالى ، العراق.
• وقاد, الهام (2008): اساليب التفكير وعلاقتها بأساليب التعلم وتوجهات الهدف لدى طالبات المرحلة الجامعية بمدينة مكة , أطروحة دكتوراه (غير منشورة) في علم النفس تخصص تعلم ,كلية التربية قسم علم النفس , جامعة ام القرى , وزارة التعليم العالي , الملكة العربية السعودية .
• Duff, A. (2004): ANOT on The Problem Soling Style Questionnaire: An Aiternative To kolb's Learning Style Inventory?, Educational psychology, Vol. 24, No.(5): pp. 699-709
• Kaya p.; Yildrim , A.(2014). Science A anxiety among Failing Students. Elementart Education On line.V13 (N2).p518-525
• Kolb .D,(1984) experiential learning experience as source Learning and development , prentice .Hill ,Englewood cliffs , New Jersey usa.
• Kolb, D. A., & Kolb, A. (2005). The Kolb learning style inventory- Version 3.1: 2005 Technical specifications. Boston, MA :London .
• Manolish .C,et al. Learning and Individuels Differences ,2013,p45, at: journal home page:www.elsevier.com/ locate/ lindif