تحليل صنف لخطابات فنانين فكاهيين في حفلات التخرج الجامعية

Authors

  • Asst. Prof. Besma Khalid Ingaish (MA.)
  • Najah Hadi AL-Juboori

Abstract

 

        تعد خطابات حفلات التخرج مصدرا مهما للمعلومات, ولكن القليل من الدراسات تناولت هكذا نشاط اجتماعي. تحاول الدراسة الحالية ملأ الفراغ في هذا المجال. تعتمد الدراسة منهجا نوعيا في التحقيق, وتتألف مادة التحليل من خطابين لممثلين فكاهيين ضيفين القاهما كل من جيم كاري (2014) و ألين ديجينرز (2009) في جامعة مهاريشي وجامعة تيولين على التوالي. تحقق هذه الدراسة في البناء المعرفي للخطابين اللذين تم اختيارهما, وتتفحص الاستراتيجيات, والتقنيات والوسائل النموذجية التي استخدمها الفنانين لإظهار أغراضهما التواصلية. أختار الباحث نموذجا انتقائيا مؤلف من نموذج تحليل الصنف ل (زهان  2012 )  وتقنيات ووسائل (روسيتي- كريك 2019) للمخاطبة العامة. نستنتج من الدراسة بان البناء المعرفي للخطابين يتبع الخطوات التالية: 1- اقامة علاقة مفضلة, 2- التوجيه الى الخطاب, 3- اعلان الفرضية, 4- تنمية الفرضية, 5- الاستنتاج. 

        تبين نتائج الدراسة وجود انحراف أو ابتعاد في تتابع الخطوات لكلا الخطابين, ففي خطاب "كاري" جاءت الخطوة الثانية بعد الخطوة الثالثة بينما في خطاب "ديجينرز" جاءت الخطوة الثالثة بعد الخطوة الرابعة. كما تبين الدراسة ان هناك تنوع في الاستراتيجيات والوسائل المستخدمة في انجاز الخطوات, حيث استخدم كلا الفنانين بعضها اثناء الكلام, لكن لا تنتمي الاستراتيجية لخطوة واحدة فقط وانما يمكن ان تظهر في خطوة اخرى ولكن في وظيفة او وظائف مختلفة.   

Published

2025-03-24

Issue

Section

Articles