استراتيجيات إدارة الانطباع في العلاقات العاطفية لدى طلبة كلية الآداب
Abstract
يهدف البحث الى تعرف إدارة الانطباع في العلاقات العاطفية لدى الشباب الجامعي، وتحقيقا لهذا الهدف قام الباحث باختيار عينة عشوائية طبقية ذات التوزيع المتساوي, التي بلغت (300) طالبا وطالبة من الاقسام العلمية في كلية الآداب, لهذا تم بناء مقياس إدارة الانطباع في العلاقات العاطفية، الذي تكون بصيغته النهائية من (20) فقرة. وتمتع المقياس بخصائص الصدق والثبات. وبعد استعمال الوسائل الاحصائية المناسبة، تبين للباحث أن طلبة الكلية يمارسون استراتيجية التودد والترويج الذاتي في علاقاتهم العاطفية، وان الاناث يملن إلى استعمال استراتيجية التوسل والتخويف بدرجة أكبر من الذكور، في حين سجل الطلبة الذين لديهم أكثر من علاقة عاطفية واحدة درجة كبيرة على استراتيجية التودد والترويج الذاتي مقارنة بالطلبة الذين لديهم علاقة عاطفية واحدة. وبناءً على ما أظهرته نتائج البحث قدمت عدد من التوصيات والمقترحات المهمة.