مدى ممارسة مدرسي اللغة العربية ومدرساتها لمهارات التعلم السريع في المدارس الثانوية

المؤلفون

  • أ.م.د. حسين شنين جناني

الملخص

     تهدف هذه الدراسة الحالي إلى معرفة مدى ممارسة مدرسي اللغة العربية لمهارات التعلم السريع في اثناء تدريس مواد اللغة العربية، ويقتصر الدراسة الحالي على مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في المدارس المتوسطة والثانوية في مركز محافظة ميسان للعام الدراسي (2021-2022)، إذ بلغ مجتمع الدراسة(365) مدرساً، وكانت عينة الدراسة(70) مدرساً، ومدرسة تم اختيارهم عشوائياً، واعد الباحث اداة الدراسة التي هي عبارة عن بطاقة ملاحظة لملاحظة المدرسين ومعرفة مدى ممارستهم لمهارات التعلم السريع، والتي تكونت من أربع مهارات للتعلم السريع وهي  )مهارة التحضير، مهارة العرض، مهارة التمرين، مهارة الأداء( صـاغ الباحث (53)، بواقع (17) فقرة لمهارة التحضير، و(14) فقرة لمهارة العرض و(10) فقرة لمهارة التمرين، و(12) لمهارة الاداء, وتم التحقق من صدقها الظاهري بعرضها على مجموعة من المحكمين، وتم التحقق من ثبات بطاقة الملاحظة بطريقتين هما(الثبات عبر الزمن وكانت نسبة الثبات(0,91) والثبات بين الملاحظين وكانت نسبة الثبات(0,89))، وبعدها طبقت على العينة الأصلية التي تكونت من (70) مدرساً ومدرسة، وعولجت نتائج الدراسة إحصائياً باستعمال برنامج (spss) وباستعمال الوسط المرجح، والوزن المئوي، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة هولستي.  

     اوضحت نتائج الدراسة أن أفراد عينة الدراسة مدرسي مادة اللغة العربية يمتلكون مستوى أداء جيد في استعمال معظم مهارات التعلم السريع التي يحتاجونها، وان مستوى توظيفهم لهذه المهارات التي يمكن تطبيقها بما يناسب وضع الدرس وعدد الطلبة وحجم الصف والظروف المناسبة لعملية التعلم، تركيز اغلبهم على استعمال المهارات التي ترتبط باختبار المعلومات سواء في بداية عملية التعلم اوفي اثنائها او في نهايتها، أن استعمال بعض الممارسات  في اثناء التدريس يحتاج الى امكانات مادية ومعنوية سواء داخل الصف او خارجه.

التنزيلات

منشور

2024-05-01

إصدار

القسم

Articles