الطلاق اسبابه واثاره دراسة -اجتماعية ميدانية في مدينة الديوانية

المؤلفون

  • م. بشرى جلاوي محمد
  • م. باحث. فاطمة حيدر نعمة

الكلمات المفتاحية:

الطلاق، المطلقات

الملخص

  تعد ظاهرة الطلاق من الظواهر الاجتماعية الخطيرة وذات تأثير مباشر على الفرد واسرته ومجتمع  لما لها من أثار سلبية  نفسية واجتماعية وتربوية ،والطلاق مشكلة اجتماعية وشخصية لهذا حاول البحث ان يدرس مفهوم الطلاق وما هي اهم العوامل التي تؤدي الى وقوع الطلاق بين الزوجين ودرس البحث اهم الاثار المترتبة من الطلاق على المرأة المطلقة والرجل المطلق واولاد المطلقين وايضاً اهتم بدراسة اهم الاثار الواقعة على الاسرة والمجتمع ، مع وضع بعض التوصيات التي تراها الباحثتان تحد من وقوع الطلاق ،وتكمن اهمية البحث كون الطلاق من المشكلات الاجتماعية الخطيرة التي تهدد امن الاسرة والمجتمع  ،ولوحظ في الآونة الاخيرة انتشار هذه الظاهرة السلبية في المجتمعات العربية بشكل عام  والمجتمع العراقي بشكل خاص لذا وجب دراسة هذه الظاهرة الخطيرة ومعرفة اسبابها ،ويعد البحث من البحوث الوصفية التحليلية واستخدمت الباحثتان فيه منهج المسح الاجتماعي لجمع البيانات والمعلومات كون هذا المنهج هو الاكثر ملائمة لدراسة الموضوع ،وقد توصلت الباحثتان لعدة نتائج كان من اهمها:

  • تؤكد نتائج البحث من وجهة نظر المبحوثين على مدى خطورة الطلاق على الفرد والمجتمع وذلك للتأثير المتبادل بين الفرد والمجتمع. 
  • اكدت نتائج البحث الى ان اكثر الفئات العمرية التي يحصل فيها الطلاق هم فئة الشباب وخاصة الذين تقل اعمارهم عن 20 سنة الى 30 سنة حيث تتميز هذه الفترة من الشباب وخاصة الاعمار اقل من 20 سنة بأنهم غير ناضحين اجتماعين وغير قادرين على تحمل المسؤولية الاجتماعية ولم يصلوا الى مرحلة الرشد والتحكيم الصحيح ،كما تتميز هذه المرحلة بسرعة الانفعال والغضب والتعصب وبالتالي اصدار قرارات غير سليمة .
  • أكدت النتائج بأن الخيانة الزوجية هي من الاسباب التي تؤدي الى الطلاق
  • اكدت النتائج بأن الثقافات الخاطئة وخاصة في موضوع السلطة الابوية والقيمومة لصالح الرجال اخذت ابعاد واسعة ومؤثرة على العلاقة الزوجية وذلك لعدم احترام الرجل لزوجته وابناءه واستخدامه اسلوب القهر والاكراه في التعامل معهم وعدم وجود المشورة والتفاهم بينهم ادى الى وقوع الطلاق.

 

 

المراجع

- القران الكريم

- عبد الرحمن الصابوني، نظام الاسرة وحل مشكلاتها في ضوء الاسلام ،مكتبة ووهبة ، القاهرة ،1983.

- احسان محمد الحسن ،عبد المنعم الحسيني ،طرق البحث الاجتماعي ،دار الكتب للطباعة والنشر ،جامعة الموصل ،العراق،1982.

- اميرة انوار احمد الامين، الطلاق –الاسباب وطرق العلاج، بحث منشور ، مجلة الامن والحياة ، الرياض،العدد 344-محرم 1432/2011.

- حسان محمد الحسن ،علم الاجتماع المرأة ،دار وائل ،عمان،2008.

- رشا علي عبد العزيز موسى ،سيكولوجية القهر الاسري ،عالم الكتاب ، 2008.

- سامي التميمي خطيب ومحاضر في السويد ،اطلاق اسبابه ونتائجه الخطيرة، نور للنشر ، ،2019. على موقع اشتري كتبك على الانترنيت

- -سلوى عبد الحميد الخطيب ،نظرة في علم الاجتماع الاسري، مكتبة الشقري، السعودية ، ،2007.

- -عبد الوهاب جودة ،الطلاق كألية من اليات تفكيك الاسرة المصرية، اعمال الندوة السنوية التاسعة لقسم الاجتماع ،القاهرة ،كلية الاداب جامعة القاهرة، مطبوعات مركز البحوث والدراسات الاجتماعية ، 2002.

- عربي عيسى ،اثار الطلاق على الرجل والمرأة والاطفال والمجتمع الحوار المتمدن ،العدد "3712 " ،29 ابريل.2012.

- عطا الله فوائد الخالدي ودلال سع د الدين ، الارشاد الاسري والزواج، دار الصفاء، عمان ، 2009.

- -فاهوم الشبلي ،الطلاق في لواء رام الله - دراسة اجتماعية احصائية ، مركز دراسة وتوثيق المجتمع الفلسطيني ،بير زيت فلسطين ،1992.

- القاضي ماهر عليان خضير ، الطلاق اثاره واضراره ،مركز المعلومات الوطني الفلسطيني وفا، غزة ،فلسطين،2004.

- محمد سيد فهمي ،العنف الاسري ،دار المعرفة ،الاسكندرية ، 2012.

- محمد عاطف غيث ، المشاكل الاجتماعية والسلوك الانحرافي، دار المعرفة الجامعية ،الاسكندرية ، 2000.

- محمد علي سلامة ،محكمة الاسرة ودورها في المجتمع ،دار الوفاء الاسكندرية ،2000.

- -معن خليل عمر ،علم اجتماع الاسرة ،دار الشروق للنشر والتوزيع ،عمان ،ط3، 2004.

- مهتاب احمد اسماعيل، الطلاق اسبابه ونتائجه من وجهة نظر المطلقات ،رسالة ماجستير ،جامعة النجاح الوطنية ،نابلس، فلسطين ،2016.

التنزيلات

منشور

2024-04-27

إصدار

القسم

Articles