الانشطة اللغوية اللاصفية وعلاقتها بمهارة القراءة الجهرية لدى طلبة المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • م. د. ايمان اسماعيل عايز

الكلمات المفتاحية:

الانشطة اللغوية اللاصفية، مهارة القراءة الجهرية

الملخص

        هدف البحث الحالي إلى التعرف على النشاط اللغوي اللاصفي الذي يمارسه الطلبة في مدارس  بغداد  وعلاقته بمهارة القراءة الجهرية  لدى طلبة المرحلة المتوسطة . وقد اعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت عينة البحث الحالي على مدارس جانبي الكرخ والرصافة من طلبة المرحلة المتوسط  للعام الدراسي (2022- 2023) . وبعد مراجعة الادبيات والدراسات المستفيضة تم تبني مقياس الانشطة اللغوية اللاصفية  لـ (ابو العطا ، 2006) والمتكون من أربع محاور رئيسية هي ( اختيار جماعات النشاط اللغوي والإشراف عليها ،التخطيط لبرامج وأنشطة جماعات النشاط اللغوي، الأنشطة اللغوية التعبيرية، الأنشطة اللغوية الكتابية) وتم عرض هذه المحاور على مجموعة من الخبراء المتخصصين في طرائق ومناهج اللغة العربية . وتم الحصول على الصدق الظاهري لهذه الانشطة اللغوية اللاصفية . كما تم تطبيقه على عينة بلغت قوامها ( 250) طالب و طالبة من مدارس جانبي الكرخ والرصافة من اجل الحصول على  صدق وثبات  جيد للاختبار وتم التحقق من صدق البناء من خلال معامل ارتباط الفقرة بالدرجة الكلية وحصلت على معامل ثبات جيد من خلال طريقة اعادة الاختبار والفا كرونباخ.

         اما بالنسبة لمهارة القراءة الجهرية قامت الباحثة باختيار نصين كل نص يمثل صف من صفوف المرحلة المتوسطة  للصف ( الاول- الثاني) متوسط  معتمدة باختيار النص من  بعض القصص المألوفة لدى الطلبة بحركاتها الكاملة في منهج اللغة العربية المعتمد، مع بطاقة الملاحظة الخاصة بمهارة القراءة الجهرية وكما اوضحها دليل  تقويم مهارات القراءة الجهرية  لقسم البحوث بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي  للعام  (2015) ، ( عبد الجواد ، 2020 ) والمتضمنة 16 مؤشرا تمثل المهارات الثلاثة للقراءة الجوهرية من ( صحة وسلامة اللفظ – الطلاقة في القراءة – وتمثيل المعنى ) وتم التحقق من الصدق  الظاهري وصدق  البناء وثباته. وجاءت نتائج البحث كالأتي:

1- جاءت الانشطة اللغوية اللاصفية متوفرة لدى المرحلة المتوسطة  حيث احتل محور  اختيار جماعات النشاط اللغوي والإشراف عليها المرتبة الاولى  من بين مقياس الانشطة اللغوية اللاصفية بمتوسط حسابي قدره (2,65) وانحراف معياري قدره  (0,22) . في حين احتل محور التخطيط لبرامج وأنشطة جماعات النشاط اللغوي من بين مقياس الانشطة اللغوية اللاصفية المرتبة الثانية بمتوسط حسابي قدره (2,61) وانحراف معياري قدره  (0,30) . واحتل محور الانشطة الكتابية من بين مقياس الانشطة اللغوية اللاصفية المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي قدره (2,42) وانحراف معياري قدره  (0,41). في حين احتل محور الانشطة التعبيرية من بين مقياس الانشطة اللغوية اللاصفية المرتبة الرابعة والاخيرة بمتوسط حسابي قدره (2,32) وانحراف معياري قدره  (0,65) .

2- امتلاك الصف الاول المتوسط والثاني متوسط لمهارة القراءة الجهرية.

3- وجود فروق احصائية في مهارة القراءة الجهرية ولصالح الصف الثاني متوسط .

4- وجود علاقة ارتباطية بين الانشطة اللغوية اللاصفية ومهارة القراءة الجهرية طردية موجبة .

5- لا توجد فروق احصائية في العلاقة الارتباطية بين الانشطة اللغوية اللاصفية ومهارة القراءة الجهرية تعود الى الجنس . في حين وجدت فروق احصائية في العلاقة الارتباطية بين الانشطة اللغوية اللاصفية ومهارة القراءة الجهرية تعود الى الصف ولصالح الصف الثاني متوسط .

   

المراجع

- أبو السعید ، احمد العيد وعابد زهير ، ( 2014 ) : مهارات الاتصال وفن التعامل مع الاخرين ، ط ،1 داراليازوري العلمية للنشر والتوزيع ، الأردن ، عمان .

- ابو العطا ، محمد عطا الله ، ( 2006 ): واقع ممارسة المناشط اللغوية اللاصفية في مدارس وكالة الغوث الدولية بغزة كما يراها المديرون والمعلمون . رسالة ماجستير غير منشورة الجامعة الاسلامية ، غزة.

- بلقيس ، أحمد ، ) ١٩٩٦: ( تنظيم نشاطات الطلبة الكتابية الصفية والمنزلية والمدرسية والميدانية المرافقة للمنهاج . من منشورات معهد التربية، وكالة الغوث، الأردن .

- بونجمة ، محمد ، (2013 ) : تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها: مناهج تدريس الاستماع بين النظرية والتطبيق، المغرب، جامعة الأخوين .

- التحريشي ، عبد الحفيظ ، ( 2014 ): الانشطة التعليمية في العملية التعليمية ودورها في تخقيق الاهداف التربوية والانشطة اللغوية للسنة الثانية ابتدائي انموذجا. مجلة الممارسات اللغوية ، جامعة مولود معمري ، العدد (23)

- الثنيان ، محمد مخلد عايد ، (2013 ): أثر تدريس النصوص القرائية لمادة اللغة العربية بطريقتي القراءة الصامتة والجهرية في التحصيل الدراسي والاحتفاظ لطلبة الصف السابع في لواء الموقر في الاردن. جامعة الشرق الاوسط . رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية العلوم التربوية.

- جيل ، جيمس ، ترجمة الحسيني ، عبد الله ، ( 2003 ) : الدليل الكامل لتعلم اللغة ، جامعة الملك سعود، الرياض.

- الحيالي، أحمد محمد، و هندي، عمار يلدا، (2011 ) : أثر استخدام استراتيجية تعليم الأقران في تنمية بعض مهارات القراءة الجهرية والاحتفاظ بها لدى تلاميذ التربية الخاصة في مادة القراءة. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية.

- خصاونة ، رعد مصطفى (2008 ): أسس تعليم الكتابة الإبداعية . عمان : دار جدارا للكتاب العالمي ، عمان ، الاردن.

- خوالدة ، محمد محمود ، ( 1997) : طرائق التدريس العام ، اليمن ، وزارة التربية والتعليم.

- الدليمي ، طه والوائلي ، سعاد ، (2009 ): اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية، دار جدارا للكتاب العالمي، عمان، الأردن.

- رحلاوي ، عالية والطايبي ، همامة، (2019 ) : تعليم مهارة التحدث في الطور الاول من التعليم الابتدائي – دراسة وصفية تحليلية . جامعة محمد خيضر بسكرة . الجزائر ، رسالة غير منشورة.

- زايد، فهد خليل , ( 2006 ): استراتيجيات القراءة الحديثة، ط 1،دار يافا العلمية، عمان .

- زقوت ، محمد شحادة، ( ١٩٩٧ ): المرشد في تدريس اللغة العربية، ط 1، الجامعة الإسلامية، غزة.

- سعادة ، جودت احمد، ( 2003 ): تدريس مهارات التفكير مع مئات الامثلة التطبيقية ، ط1 ، دار الشروق للنشر والتوزيع .

- عاشور، راتب قاسم، و الحوامدة، محمد فؤاد، (2014 ): أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق. دار الميسرة للطباعة والنشر، عمان .

- عبد الباري، ماهر ، ( 2011) : مهارات الاستماع النشط ، دار المسيرة، عمان .

- عبد الجواد ، منتهى يحيى، ( 2020) : أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة القراءة الجهرية لدى طلبة الصف الثاني الأساسي في لواء القويسمة ، رسالة غير منشورة، جامعة الشرق الاوسط ، كلية العلوم التربوية .

- عبد الرحمن ، سعد ، (1998): القياس النفسي النظرية والتطبيق ، ط3 ، دار الفكر العربي ، بيروت ، لبنان.

- عبيد، أحمد حسن ،( 1972 ): فلسفة التعليم الثانوي وتنظيم عرض مقارن، مجلة الجامعة المستنصرية، العدد 3.

-عثامنة ، حنان ، (2010) : المهارات اللغوية الاربعة في ظل الاصطلاحات التربوية . الجزائر، جامعة العربي بن مهيدي ، رسالة ماجستير غير منشورة.

- العساف ، جمال عبد الفتاح ، ( 2016 ): مهارات الحياة ، القاهرة ، مصر .

- عطية ، محسن علي ، ( 2008) : مهارات الاتصال اللغوي وتعليمه، ط1 ، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

- علام ،رجاء ، ( ١٩٩٨ ) : مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، ط ١، دار النشر للجامعات.

- عليوات، محمد عدنان ,( 2007) : تعليم القراءة لمرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية، ط1، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع ، عمان .

- الفتلاوي ، سهيلة محسن كاظم ، (2006) : المنهاج التعليمي بين النظرية والتطبيق ، ط1 ، دار الشروق عمان ، الاردن .

- الغريب ، رمزية ،( 1985) : التقويم والقياس النفسي والتربوي, مكتبة الانجلو المصرية، قاهرة .

- فضل الله ، محمد رجب ، ( ١٩٩٨ ): الاتجاهات التربوية المعاصرة في تدريس اللغة العربية، ط ١، عالم الكتب.

- العلي ، فيصل حسين طحمير ، ( 1998) : المرشد الفني لتدريس اللغة العربية، مكتبة الثقافة للنشر والتوزيع ، فلسطين .

-عبد الله علي مصطفى، عبد الله علي ، ( 2007) : مهارات اللغة العربية، ط2 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

- ملحم، سامي محمد ، (2010) :مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط6، عمان، دار المسيرة للتوزيع والنشر والطباعة.

- النعيمي، مهند محمد عبد الستار، (2014 ): القياس النفسي في التربية وعلم النفس، المطبعة المركزية، جامعة ديالى، العراق.

- لبيب ، رشدي ،( 1983): الاسس العامة للتدريس ، دار النهضة ، بيروت.

- اللقاني ، احمد ، (1995) : تطوير مناهج التعليم , عالم الكتب ، القاهرة

- اليوبي , خالد محمد حسين ،( 2018): فاعلية النشاط غير الصفي في تنمية المهارات اللغوية للناطقين بغير العربية ، مجلة جامعة الملك عبدالعزيز، الآداب والعلوم الانسانية .

وزارة التربية،(1981) :المديرية العامة للتخطيط التربوي و الاحصاء ، بغداد ، العراق .

-وثيقة معهد اللغة العربية ،( 2014 ): بناء منهج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.

مواقع الروابط :

https://www.calameo.com/books/0060599060360d424f847 -

https://sarraa.wordpress-

المصادر الاجنبية :

- Anastasi , . Macmillan A (1976) Psychological testing Psychological testing., Council on Education.

- Darwazeh, Afnannetheer, (2000): discuss curriculum and school of the future, Arab League Educational, Cultural and Scientific Organization, Tunisia

- Flower,l,s &hayes,j&carey,l& schriver,k &straman,j. ( 1986): planning in writing : the cognition of a constructive process ( tech.rep. no34 )Berkeley ,- ca : and Pittsburgh, center for the study of writing

- see Genesee, Fred. (1985): Second language (learning through immersion: A review of U.S.programs. Review of Educational Research, 541– 561

التنزيلات

منشور

2024-04-27

إصدار

القسم

Articles