الاتجاه نحو التعليم المدمج وعلاقته بالاندماج الاكاديمي لدى طلبة كلية التربية
الملخص
هدف البحث الحالي الى تعرف:
- الاتجاه نحو التعليم المدمج لدى طلبة كلية التربية .
- دلالة الفرق لمقياس الاتجاه نحو التعليم المدمج على وفق متغيري الجنس ( ذكور, إناث) .
- الإندماج الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية .
- دلالة الفرق لمقياس الإندماج الأكاديمي على وفق متغيري الجنس ( ذكور، إناث)
- العلاقة بين الاتجاه نحو التعليم المدمج والإندماج الاكاديمي.
وتحدد البحث بطلبة كلية التربية / جامعة القادسية لاختصاصات العلوم الصرفة والعلوم الإنسانية للعام الاكاديمي 2022- 2023، وبلغ حجم العينة الاساسية (200) طالب وطالبة، وتم اختيارها عشوائيا، واعتمدت الباحثتان على منهج البحث الوصفي الارتباطي، وقد اعتمدت الباحثتان مقياس من تصميم (الكندي ،2022) اداة لقياس الاتجاه نحو التعليم المدمج، وقد تم تكيف المقياس ليتناسب مع طبيعة عينة البحث وفقا لما اقترحه السادة المحكمين على وفق سلسلة من الخطوات العلمية الاصولية، وتألف بصورته النهائية من (21) فقرة موزعة على ثلاث مجالات : ( المكون المعرفي- المكون الوجداني - المكون السلوكي)
كما اعتمدت الباحثتان مقياس من تصميم (الدلفي ،2022) كاداة لقياس الاندماج الاكاديمي وقد تم تكيف المقياس ليتناسب مع طبيعة عينة البحث وفقا لما اقترحه السادة المحكمين على وفق سلسلة من الخطوات العلمية الاصولية، وتألف بصورته النهائية من(36) فقرة موزعة على ثلاث مجالات :( مجال مشاركة المتعلم بالأنشطة الجامعية – مجال مشاركة المتعلم مع الاقران – مجال مشاركة المتعلم مع اعضاء هيئة التدريس)
وبعد تطبيق أداتي البحث واستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة على وفق برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، تم التوصل إلى النتائج الآتية:
- لدى طلبة كلية التربية اتجاه نحو التعليم المدمج .
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية وفق متغيري الجنس (ذكور، اناث) في الاتجاه نحو التعليم المدمج.
- لدى طلبة كلية التربية اندماج اكاديمي .
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية وفق متغيري الجنس (ذكور، أناث) في الاندماج الاكاديمي .
- وجود علاقة ارتباطية قوية بين التوجه نحو التعليم المدمج والاندماج الاكاديمي
وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات منها:
1- زيادة الدورات والورش التعليمية للأساتذة الجامعيين ليكونوا اكثر خبرة باستخدام التقنيات الحديثة بالتعليم .
2-جعل البيئة الجامعية أكثر جاذبية من خلال الاهتمام بالحدائق والمكتبات والقاعات الدراسية والمختبرات.
المراجع
● أبو جادو، صالح محمد علي (2000): علم النفس التربوي. ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن .
● أبو موسى، مفيد احمد، والصوص، سمير عبد السلام (2012): التعلم المدمج (المتمازج) بين التعليم التقليدي والتعليم الالكتروني. دار الأكاديميون للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
● ايفا نز، ك، م (1972): الاتجاهات والميول في التربية وعلم النفس. ترجمة: صبحي عبد اللطيف معروف وآخرون، عالم المعرفة، الكويت.
● بركات, محمد خليفة (1997) : الاختبارات و المقاييس العقلية. ط1، مكتبة مصر للنشر والتوزيع، القاهرة.
● تريغرز، ك ( 1979 ) : علم النفس التربوي. ترجمة: موفق الحمداني وحمدي الكربولي، مطبعة جامعة بغداد، بغداد.
● التكريتي، مهند يحيى ، والتكريتي فؤاد حميد (2016): أثر استعمال التعليم المتمازج في تحصيل طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة التاريخ واتجاههم نحوها. مجلة جامعة تكريت للعلوم الانسانية ، المجلد (23) ، العدد (1) .
● الحربي ، بدور عزيز صالح، وعامر، ابتسام محمود (2022): علاقة الاندماج الاكاديمي بالاهداف المستقبلية والتنظيم الذاتي للتعلم لدى الطلبة، مجلة شؤون اجتماعية، مجلد 39 ، العدد 156.
● الحلفاوي، وليد سالم محمد (2011): التعليم الالكتروني تطبيقات مستحدثة . دار الفكر العربي، مصر .
● حيدر، جعفر موسى (1982) : اتجاهات مدرسي كلية التربية في جامعة البصرة نحو استخدام الوسائل التعليمية. مجلة العلوم التربوية، العدد (8).
● حيدر،انعام عباس(2009):التعليم المتمازج في كليات الطب .مجلة الهندسة والتكنولوجية،المجلد(27)، العدد(5)، ص(190-199).
● الحيلة، محمد محمود (2003) : تصميم التعليم (نظرية وممارسة) ، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن .
● الخليلي وآخرون، خليل يوسف (1995) : مفاهيم العلوم العامة. ط1، مطابع وزارة التربية والتعليم، الجمهورية اليمنية.
● الخوالدة وآخرون، محمد محمود ( 2003 ) : مقدمة في التربية. ط1, دار المسيرة للنشر والتوزيع عمان، الأردن.
● خير الله، سيد (1982) : علم النفس التعليمي، أسسه النظرية والتجريبية. مكتبة الفلاح، الكويت.
● الدلفي ،عمر نعيم (2022 ) : الذكاء العملي وعلاقته بالاندماج الاكاديمي لدى طلبة قسم علوم الحياة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ، جامعة القادسية .
● الزهراني ، شروق غرم ااالله (2018) :الاندماج الاكاديمي وعلاقته بالقيم النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز- الاداب والعلوم الانسانية، المجلد (27)، العدد (1)، ص 253-268.
● زيتون ، حسن حسين (2001) : تصميم التدريس(رؤية منظومية). ط2، عالم الكتب ، القاهرة.
● زيتون، عايش محمود (1988) : الاتجاهات والميول العلمية في تدريس العلوم. ط1، مطابع جمعية عمال المطابع التعاونية، عمان ، الأردن.
● سعد، جلال (1972) : علم النفس الاجتماعي. ط1، منشورات الجامعة الليبية، ليبيا.
● الشرمان، عاطف أبو حميد (2015): التعلم المدمج والتعلم المعكوس. دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان ، الأردن .
● طاحون، حسين حسن حسين، وشراب، نبيلة عبدالرؤوف عبد الله ، وحجازي، فاطمة محمد البشير (2023): الخصائص لمقياس الاندماج الاكاديمي . مجلة كلية التربية، مجلد (11)، العدد (33) ، ص(451-479).
● طلعت، حسن سعيد عبد العال (1981) : المدخل إلى علم الدراسة العلمية لسلوك الإنسان. كلية التربية، جامعة المنصورة، القاهرة.
● عباس، مهند كاظم (2021) :الاندماج الاكاديمي لدى طلبة الجامعة .مجلة العلوم الانسانية ، المجلد(28)،العدد(4)، ص (1-9) .
● عبد العاطي ، حسن الباتع ، والمخيني محمد راشد (2010): اثر اختلاف نمطي التدريب ( المدمج – التقليدي) في تنمية بعض مهارات استخدام الحاسوب لدى معلمي مدارس التعليم الاساسي بسلطنة عمان، المؤتمر الدولي الاول لتقنيات التعليم العالي ، مسقط ، عمان .
● العمري ، عبدالمجيد عبد الهادي (2012) : مطالب استخدام التعلم المدمج (الخليط) في تدريس العلوم الطبيعية من وجهة نظر معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية . رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية بمكة ، جامعة ام القرى .
● فرج ، صفوت (2007): القياس النفسي. ط 6، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، مصر.
● قطامي وآخرون، يوسف (2000) : تصميم التدريس. ط1، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
● قطامي، يوسف (1989) : سيكولوجية التعلم والتعليم الصفي. ط1 ، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
● كاظم وزكي، احمد منير وسعيد ( 1974 ):تدريس العلوم. دار النهضة العربية، القاهرة.
● الكبيسي ، وهيب مجيد ، والداهري صالح حسن احمد (2000) : علم النفس العام. دار الكندي للنشر والتوزيع، اربد، الأردن.
● الكندي ، منال مهدي (2022) : اتجاهات طلبة الجامعة نحو التعليم المدمج وعلاقته بالتسويف الاكاديمي .رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة القادسية .
● محمد ، شفيق (2001) : البحث العلمي والخطوات المنهجية لإعداد البحوث الاجتماعية.المكتبة الجامعية، الإسكندرية.
● مرعي وبلقيس، توفيق واحمد (1982) : الميسر في علم النفس التربوي. ط1، دار الفرقان للنشر والتوزيع والطباعة، القاهرة.
● المعايطة, خليل عبد الرحمن (2000) : علم النفس الاجتماعي. ط1, دار الفكر للطابعة و النشر، القاهرة.
● ملحم، سامي محمد (2000) : مناهج البحث في التربية وعلم النفس . ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الأردن .
● ملحم، سامي محمد (2001) : سيكولوجية التعلم والتعليم . ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الأردن .
● ملحم، سامي محمد (2005) : القياس والتقويم في التربية وعلم النفس. ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن.
● المليجي، رفعت حمد (1985) : اتجاهات التلاميذ نحو مادة الرياضيات و أهميتها وأوجه اكتسابها. مجلة كلية التربية، العدد (1)، قطر.
● نشواتي, عبد المجيد (1987) : علم النفس التربوي. ط3, دار الفرقان للنشر والتوزيع، عمان, الأردن.
المصادر الاجنبية
- Allport, G (1935) : Attitudes In Murchison. C, (ED) Ahandbook of Social Psychology, New York, Harper and Row.
- Astin , A.W (1993); What matters in College ? four critical years revisited .san francisco : Jossey - bass Inc.
- Bliuc,A.M.,Gooyear,P.,&Ellis,R.A.(2007).Research focus and methodological choices in studiesinto students experiences of blended learning in higher education.Internet and HigherEducation,10,231-244.
- Eagly & Chaiken, A (1998): Attitudes structure and Function. The Handbook of Social Psychology,4th,ed, Now York, McGraw-Hill.
- Krejeie. R & Morgan. D (1970): Detemining Sample size for research activities. Educational and Psychological mcasurement, 30,
- Lindzey, R. and Others (1988):Psychology.New York,worth publishers.
- Offarrell, S.&Morrison, G(2003).Afactor analysis exploring school bonding and related constructs among upper elementary students.The California school Psychologist,8,53-72.
- Sari, W. L., & Fakhruddiana, F. (2019). Internal Locus of Control, Social Support and Academic Procrastination among Students in Completing the Thesis. International Journal of Evaluation and Research in Education, 8(2), 363-368.