فاعلية التدريس باستراتيجية 5W1H في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي الاحيائي بمادة الاحياء

المؤلفون

  • أ.د. منذر مبدر عبد الكريم العباسي
  • الباحث: راجي جابر رسن الشبلاوي

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية 5W1H، التحصيل الدراسي، الخامس العلمي، مادة الاحياء

الملخص

      يهدف البحث الى التعرف على فاعلية استراتيجية 5W1H في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي الاحيائي بمادة الاحياء ، حيث شملت عينة البحث على مجموعتين تمثلت احداهما بالمجموعة الضابطة وكان عدد طلابها (32) طالبا ، وتمثلت الاخرى بالمجموعة التجريبية وكان عدد طلابها ( 30 ) طالبا ،وبطريقة السحب العشوائي اختار الباحثان (اعدادية الزيتون للبنين ) من مجتمع البحث المتمثل بالمدارس الاعدادية والثانوية التابعة لمديرية تربية الديوانية  محافظة القادسية ، اذ اعتمد الباحثان المنهج التجريبي كمنهج لإجراء بحثهما ، حيث يتضمن متغيرا مستقلا (استراتيجية 5W1H ) ومتغير تابع (التحصيل الدراسي) ،حيث اختار الباحثان التصميم التجريبي لضبط متغيرات البحث ،وقبل ان يبدأ الباحثان بتطبيق تجربتهما كافئا بين مجموعتي البحث لغرض الحصول على نتائج دقيقة بالمتغيرات الاتية (، العمر الزمني محسوبا بالشهور ، اختبار الذكاء (دانليز) ، التحصيل الدراسي للوالدين ، اختبار المعلومات السابقة في مادة الاحياء ، التحصيل الدراسي السابق للطلاب في مادة الاحياء ). وبعد اجراء التكافؤ بين مجموعتي البحث ، قام الباحثان بأعداد مستلزمات التطبيق من خطط واهداف واختبارات لمجموعتي البحث ، وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة ،قام الباحثان بتطبيق اداة بحثهما على مجموعتي البحث ، حيث حصل الباحثان على بيانات  لمجموعتي البحث ،وتمت معالجة تلك البيانات احصائيا بواسطة اختبار (t-test) لعينيتين مستقلتين واظهرت النتائج ، تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة وفق استراتيجية 5W1H في التحصيل الدراسي .

التنزيلات

منشور

2024-04-26

إصدار

القسم

Articles