أنماط السيطـــرة الـــدمـــــاغيــةَ وعلاقتها بالحـــاجــة الـــى المعرفـــــــة لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • م. د. فارس هارون رشيد
  • الباحثة ابتهاج خضير جبار

الكلمات المفتاحية:

السيطـــرة الـــدمـــــاغيــةَ، الحـــاجــة الـــى المعرفـــــــة، طلبة الجامعة

الملخص

    ان مفهوم السيطـــرة الـــدمـــــاغيــةَ  يشير الى ان لكل فرد اسلوبه الخاص والمميز في التعامل مع المعلومات التي يتعرض لها. اذ اكدت الابحاث في هذا المجال ان لكل نصف من نصفي الدماغ وظائف خاصة به يمكن للفرد من خلالها التعامل مع مواقف الحياة المختلفة , اذ ان نصف الدماغ الايسر يسيطر على المهارات اللفظية والتحليل المنطقي والعقلاني بينما نصف الدماغ الايمن يسيطر على ادراك المهارات البصرية والمكانية , والعواطف , والتحليل الشمولي الحدسي الذي يعتمد على تركيب المواقف التعليمية بدلا من تحليلها الى عناصرها كما هو الحال في الايسر.

     ان الدراسات التي تناولت مفهوم  السيطـــرة الـــدمـــــاغيــةَ  ساهمت بشكل كبير في عملية فهم اطر التنظير ومراحل تطوره وخصوصا تلك الظواهر التي ترتبط بجوانب عصبية نفسية و في الحالات الطبيعية والمرضية، كما ان المعرفة تشير الى الميكانزمات النفسية  التي يتحول عن طريقها المدخل الحسي فيطور ويختصر ويختزن حتى يستدعى في مواقف الحياة باستثارات ملائمة. والميكانزمات النفسية  في الادراك والتفكير والتخيل والتحول والتخزين .

     ان التغيرات والتحولات التي فرضتها الانجازات العلمية الباهرة في شتى حقول المعرفة اذ بمقدار ما لتلك التحولات والتغيرات من اثار ايجابية في مسيرة البشرية فان لها مساوئ وتحديات جساما طالت العالم اجمع.

      ان الدماغ البشري رغم الكثير من الدراسات التي دارت حوله الا انه يبقى سرا محيرا لدى العلماء ولا يتم اكتشاف اسراره بسهوله لانه يرتبط بمختلف المجالات الانسانية ومشكلاتها المتعددة , فيتألف من نصفي كرة ملتسقين من الناحية الداخلية ويكون احدهما هو المسيطر على الاخر , ويعملان بشكل منعكس اي ان النصف الايسر من المخ هو المسيطر على وظائف الجانب الايمن من الجسم وبالعكس          رغم ان كل نصف يتمتع بوظائف خاصة به تميزه عن الاخر.

      ان الحـــاجــة الـــى المعرفـــــــة من الحاجات الانسانية المهمة لدى الافراد فهي تدفعهم الى الحصول على المزيد من المعلومات بصورة دائمة ومستمرة سعيا وراء اكتساب المعلومات وزيادتها .

       على الرغم من وجود وظائف متخصصة لكل جانب من الدماغ , الا ان اعلى درجات الاداء الفكري تظهر عند تعاون جزئي الدماغ معا . وتتعمق التمارين التعليمية المرتكزة على الجزء الايسر من الدماغ (معظم الاهداف والخبرات التعليمية التي تخطط للطلاب) عندما يشتمل الجزء الايمن من الدماغ من الخبرات التعليمية .

      وعندما نحاول فهم الحـــاجــة الـــى المعرفـــــــة بصورة جيدة فيجب النظر الى علاقتها مع متغير الخوف من المعرفة والحاجة الى الامن والشعور بالطمأنينة, اذ كل العوامل سواء كانت النفسية والاجتماعية يمكن ان تزيد من مخاوفنا والتي ساهم في قطع الدافع لدينا الى المعرفة .

     ومن اجل تحديد اجراءات البحث قام الباحثان باختيار عينة مكونه من (285) طالب وطالبة في جامعة القادسية وللتخصصين (العلمي والانساني) وسعى الباحثان الى تحقيق مجموعة من الاهداف منها التعرف على نمط السيطـــرة الـــدمـــــاغيــةَ السائد والنسبة المئوية لدى طلبة الجامعة، وتعرف الفرق في متغير السيطـــرة الـــدمـــــاغيــةَ لدى طلبة الجامعة وفق متغيري الجنس (ذكور – اناث) والتخصص (ذكور ، والاناث) والتفاعل بينهما، و تعرف الفرق في المتوسط الفرضي والحسابي لدى طلبة الجامعة في متغير الحـــاجــة الـــى المعرفـــــــة، وتعرف الفرق في متغير الحـــاجــة الـــى المعرفـــــــة  لدى طلبـــة الجـــــامعـــــة وفق متغيري الجنس (ذكور – اناث ) والتخصص (ذكور ، والاناث) والتفاعل بينهما . كذلك تعرف العلاقة الارتباطية بين متغيري البحث تفضبلات السيطـــرة الـــدمـــــاغيــةَ  والحـــاجــة الـــى المعرفـــــــة  لــــدى طلبــــــة الجامعــــــــة . كما قام الباحثان ان بتبني اداة لقياس السيطـــرة الـــدمـــــاغيــةَ  متمثلة بمقياس (ديان 2005 ) والمعرب من قبل (القدومي  2010) واخر لقيـــاس الحـــاجــة الـــى المعرفـــــــة  لـ(كاسيوبو وبيتي ، 1982) (1982) والمعرب من قبل جرادات والعلي ( 2010 ) ، وتم التحقق من صلاحية الاداتين من خلال استخراج بعض الخصائص المرتبطة بالقياس النفسي ، وتوصل الباحثان الى مجموعة من النتائج منها ان النمط السيطـــرة الـــدمـــــاغيــةَ  السائد لدى طلبة الجامعة هو نمط السيطـــرة الـــدمـــــاغيــةَ  التكاملي ، وليس هناك فروق لدى طلبة الجامعة في متغير السيطـــرة الـــدمـــــاغيــةَ  وفق متغيري الجنس (ذكور – اناث ) والتخصص (ذكور والاناث ) مع وجود تفاعل ذو دلالة احصائية بينهما ، وهناك فرق بين المتوسط الفرضي والمتوسط الحسابي في متغير الحـــاجــة الـــى المعرفـــــــة  لدى طلبة الجامعة ، وليس هناك فروق لدى طلبة الجامعة في متغير  الحـــاجــة الـــى المعرفـــــــة  وفق متغيري الجنس (ذكور – اناث ) والتخصص (ذكور والاناث ) ولا يوجد تفاعل بينهما ، ووجود علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة احصائية بين متغيري البحث وبدرجة ارتباطية (0.302-) ، وفي ضوء ما تم التوصل اليه من نتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات .

المراجع

- ابو رياش ، حسين محمد ( ۲۰۰۷ ) : التعلم المعرفي ، كلية العلوم التربوية – جامعة الاسراء الخاصة - دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان - الاردن .

- حجازي ، مصطفی ( ۱۹۸۸ ) : حصار الثقافة بين القنوات الفضائية والدعوة الاصولية ، المركز الثقافي العربي ، الدار البيضاء - بيروت .

- جرادات، عبدالكريم، والعلي،نصر(2010)، الحاجة الى المعرفة والشعور بالذات لدى الطلبة الجامعيين "دراسة استكشافية"، المجلة الاردنية في العلوم التربوية، مجلد6، عدد4.

- الخزرجــي، علـــي عبــد اللطیــف حمــودي (٢٠٠٣) : الحاجــة الـــى المعرفــة وعلاقتهــا بحــل المشكلات لدى طلبـة جامعـة بغـداد"، رسـالة ماجـستیر غیـر منـشورة،علم الـنفس، كلیـة الآداب، جامعة بغداد.

- دافيدوف ، لندال ( ۱۹۸۳ ) : مدخل علم النفس ، ترجمة سيد الطواب وآخرون ، ط 4 دار ماكجر وهيل للنشر ، القاهرة.

- الزوبعي، عبد الجليل ابراهيم وآخرون ( ۱۹۹۰ ) : الاختبارات والمقاييس النفسية ، ط1 ، جامعة الموصل.

- الشرقاوي ، انور محمد ( ۱۹۸۱ ) : الاساليب المعرفية المميزة لدى طلاب وطالبات بعض التخصصات الدراسية في جامعة الكويت ، مجلة العلوم الاجتماعية ، جامعة الكويت ، العدد ( 1 ) ، السنة ( ۹ ) .

- الطيطي ، محمد حمد ( ۲۰04 ) : البنية المعرفية لإكتساب المفاهيم-تعلمها وتعليمها ، دار الامل للنشر والتوزيع, اربد- الاردن.

- عاقل ، فاخر ( ۱۹۸۸ ) : معجم العلوم النفسية ، ط ۲ ، دار الرائد العربي ، بيروت - لبنان

- العتوم ، عدنان يوسف ( ٣٠٠٤ ) : علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق ، كلية التربية – جامعة اليرموك ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان - الاردن .

- الفرماوي ، حمدي علي ( ٢٠٠٩ ) : الاساليب المعرفية بين النظرية والبحث ، مكتبة الانجلوا المصرية - القاهرة.

- القدومي ،عبد الناصر عبد الرحيم ( 2010 .)السيطرة الدماغية لدى لاعبي كرة القدم في فلسطين، مجلة العلوم التربوية و النفسية جامعة النجاح ، المجلد 11 ، العدد 4

- مصطفى ، احمد مهدي والفقي ، اسماعیل محمد ( ۱۹۹۳ ) : دراسة الفروق في التفكير الابتكاري والدوافع المعرفية وحب الاستطلاع لدى الطلاب المتفوقين وغير المتفوقين دراسيا في المرحلة الثانوية ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، العدد . ( ۷ ).

- المعاضيدي ، سفيان صائب ( 2004 ) الموهبة العقلية والإبداع من منظور علم نفس الشخصية، دار صفحات للدراسات والنشر والتوزيع ، ط1 . عمان الاردن .

- Refrains

- Annett , M. ( 1985 ) : Left , Right Brain the right shifttheory . London .

- Belger , A. ( 1993 ) : Influence of hemispheric specialization and interaction on task per for manse .

- Berlyne ( 1960 ) : Conflict , arousal and curiosity . New York : Academic press .

- Cacioppo, J. T., & Petty, R. E. (1982). The need for cognition. Journal of Personality and Social Psychology, 42(1),

- Cohen , A.R , et.al . ( 1955 ) : An Experimental investigation of need for cognition journal of abnormal and social psychology , vol ( 51 ) .

- Evelyn M .H, (1983)Psycholinguistics: A Second Language Perspective ,Rowley, Mass.: Newbury House, , p. 74.

- Gilissen E. Structural symmetries and asymmetries in human and chimpanzee brains. In: Falk D, Gibson KR, editors. Evolutionary anatomy of the primate cerebral cortex. Cambridge University Press; Cambridge, England: 2001. pp. 187–215

- Herrman , N. ( 2002 ) : The creative Brain retrieved September 9 , 2003 from www . Hbid . com

- Hooper , Down . ( 1992 ) : Brain Thinking , http eric.ed.gov .

- Jack , R. ( 1992 ) : Using the right brain in the language arts . Spring fiel IL eharles Thomas .

- Jensen, E. (2000). Brain-based learning: a reality check. Educational Leadership, 57(7), 76-80.

- Leonard , D. & Stauss , s . ( 1997 ) : putting your company whole Brain to work . Harvard Business Review , 75 .

- Molfese , D.L. & Linville , S.E ( 1986 ) : Late realization and motor Development . Netherlands Martinus Nijhoft .

- Murphy , G ( 1947 ) : Personality . New York . Haper . *Murray , H.E.etal . ( 1938 ) : Exploration in personality , New York , Oxford press .

- Murray, H.A. (1938) Explorations in personality. New York: Oxford Univer. Press.

- Petty, R. E. & Cacioppo, J. T. (1986). The elaboration likelihood model of persuasion. New York: Springer.

- Petty, R. & Cacioppo, J. T. (2012). Communication and persuasion: Central and peripheral routes to attitude change. New York: Springer Science & Business Media.

- Raina, M. and Vats Arunima , (1983) " Style of Learning and thinking ( hemisphericity)". Openness to inner experience , sex and subject choice . Psychological studies, V.(28) , p. 85-89

- Singh, M. (1990). Neurobehavioral hemispheric preferences: A case of sexual dimorphism. International Journal of Neuroscience, 51(1-2), 19–23.

- Sperry, R. W. (1993). The impact and promise of the cognitive revolution. American Psychologist48(3): 878-885.

- Tendero, Julieta (2000). Hemispheric dominance and language proficiency levels in the four macro skills of Western Mindanao State university college students. Unpublished Doctoral Dissertation.

- Torrance E. P. & Rockenstein Z. L. (1986) Styles of Thinking and Creativity, Gifted International, 4:1, 37-49,

- Torrance, E.P. (1978). Giftedness in solving future problem. The journal of creative behavior, 12(2).

- Torrance, E. P. (1987). Some evidence regarding development of cerebrallateralization. Perceptual and Motor Skills, 64, 261–262

- Van Kleaf , D. & Schkade, L.(1998)." The brain Hemisphere of student teatchers with selected academic majors" . Teacher Education and Practice , 5 ,(2) p39-44.

- Verplanken, B., Hazenberg, P. T. & Palenewen, G. R. (1992). Need for cognition and external information search effort. Journal of Research in Personality, 26(2), 128-136.

- Wilson , J.D. ( 1981 ) Student Learning in Higher Education (New patterns of learning series; London: Wiley, ISBN-13: 978-0709902386

التنزيلات

منشور

2024-04-26

إصدار

القسم

Articles