القيمة التنبؤية لكفاءة الذات المهنية بالتفكير الاستراتيجي والنضج المهني لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الإعدادية

المؤلفون

  • م.م فايق رياض محمد

الكلمات المفتاحية:

كفاءة الذات المهنية، التفكير الاستراتيجي، النضج المهني، مدرسي ومدرسات المرحلة الإعدادية

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى:

أولا: الدلالة الإحصائية للعلاقة الارتباطية بين:

  • كفاءة الذات المهنية والتفكير الاستراتيجي لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الإعدادية
  • كفاءة الذات المهنية والنضج المهني لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الإعدادية

ثانيا: الدلالة الإحصائية للفروق في العلاقة الارتباطية بين كفاءة الذات المهنية والتفكير الاستراتيجي لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الإعدادية على وفق متغير:

  • الجنس (ذكور – اناث)
  • سنوات الخدمة (اقل من خمس سنوات– أكثر من خمس سنوات)

3- الدلالة الإحصائية للفروق في العلاقة الارتباطية بين كفاءة الذات المهنية والنضج المهني لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الإعدادية على وفق متغير:

  • الجنس (ذكور – اناث)
  • سنوات الخدمة (اقل من خمس سنوات– أكثر من خمس سنوات)

4- القيمة التنبؤية لكفاءة الذات المهنية في التفكير الاستراتيجي والنضج المهني لدى مدرسي ومدرسات المرحلة   الإعدادية

ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث باختيار عينة عشوائية من مجتمع البحث واستخدم معادلة ثومسن لاستخراج حجم العينة وكان ناتج المعادلة ان حجم العينة بلغ (332) من مدرسي ومدرسات المرحلة الإعدادية للعام الدراسي (2022/2023) وتم توزيعهم بالأسلوب العشوائي المتناسب على وفق معادلة كوكرن وطبق عليها أدوات البحث الثلاث وباستخدام الأدوات الإحصائية المناسبة منها التحليل العاملي التوكيدي والاستكشافي ومعامل ارتباط بيرسون واستخراج الصدق والثبات لأدوات البحث تم التوصل الى النتائج الاتية : توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كفاءة الذات المهنية والتفكير الاستراتيجي وكفاءة الذات المهنية والنضج المهني وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في العلاقة الارتباطية بين كفاءة الذات المهنية والتفكير الاستراتيجي على وفق متغيري الجنس وسنوات الخدمة ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العلاقة الارتباطية بين كفاءة الذات المهنية والنضج المهني على وفق متغير الجنس وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في العلاقة الارتباطية بين كفاءة الذات المهنية والنضج المهني على وفق متغير سنوات الخدمة وفي ضوء هذه النتائج وضع الباحث جملة من التوصيات والمقترحات.

المراجع

● أبو حماد، ناصر الدين :(2008) الارشاد النفسي والتوجيه المهني، الأردن: جدار للكتاب العالمي.

● الآلوسي ، احمد إسماعيل (2014): فاعلية الذات وعلاقتها بتقدير الذات لدى طلبة الجامعة، دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان الأردن.

● تيغزة، أمحمد بوزيان (2012): التحليل العاملي التوكيدي والاستكشافي: مفاهيمهما ومنهاجيتهما بتوظيف حزمة SPSS وحزمة Lezral، دار المسيرة، الأردن، عمان.

● جرغون، وفاء محمد عبد الرحمن (2019): التفكير الاستراتيجي لدى مديري مدارس الثانوية بمحافظات فلسطين الجنوبية وعلاقتها بالبراعة التنظيمية لديهم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية- أصول التربية، جامعة الأزهر-غزة.

● الحاج أحمد، حبيبة(2017) : الدافعية نحو بناء وتحقيق المشاريع الدراسية والمهنية وعلاقتها بالنضج المهني لدى تلاميذ سنة أولى ثانوي، رسالة ماجستير، جامعة الشهيد حمة لخضر، الوادي، الجزائر.

● الزبيدي، جنان فاضل قيراوي (2016): التفكير الاستراتيجي وعلاقته بالصلابة النفسية والدافعية العقلية لدى مدراء المدارس في مركز محافظة واسط، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية - ابن رشد للعلوم الإنسانية، جامعة بغداد- العراق.

● السلطان، خالد ((2006: التفكير والتخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي، ورقة عمل للقاء الإداري الرابع للجمعية السعودية للإدارة، السعودية.

● السواط، وصل الله بن عبدالله حمدان :(2005) فاعلیة برنامج إرشادي سلوكي في تحسین مستوى المهني وتنمية أتخاد القرار المهني لدى طلاب الثانویة في محافظة الطائف، رسالة دكتوراه، جامعة أم القرى، السعودية.

● الشديفات، يحيى محمد والحراحشة، محمد عبود 2005)): درجة ممارسة أنماط التفكير الاستراتيجي لدى القادة التربويين في وزارة التربية والتعليم في الأردن، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية، مج 17،عدد 2 ، 2005، ص 133- 184.

● صوالحة، عبد المهدي :(2017) مستوى النضج المهني والطموح وعلاقتهما ببعض المتغيرات دراسة ميدانية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن، مجلة المنارة،23 (4) ، 181 - 219 .

● ماكسويل، جون سي (2012): كيف يفكر الناجحون، القاهرة، كلمات عربية للترجمة والنشر.

● مشري, سلاف , أسماء, لشهب (2013): الملتقى الدولي الثاني حول ظاهرة المعناة في العمل بین التناول السیسیولوجي والسيكولوجي، الجزائر.

● ملحم، سامي محمد (2005) القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان،الأردن.

● Abu Asaad, A.(2011). School counseling. Amman: Dar Al Massira for Publishing, Distribution and Printing.

● Al-Hareri, R. (2011). Educational and psychological counseling in educational institutions. Amman, Jordan: Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.

● Al-Shammari, S. (2014). Vocational self-concept and its relation to self-efficacy among educational counselors. Journal of the College of Basic Education, 83(20), 581-616.

● Al-Shurafa, A. (2011). Vocational-self of psychological counselors in educational counseling work in the Gaza Strip. Master Thesis, The Islamic University of Gaza, Ghaza.

● Bonn, I. (2005). Improving strategic thinking: a multilevel approach. Leadership & Organization Development Journal.

● Ebel, R.L.(1972): Essentials Of Educational Measurement , prentice Hall Inc .New Jersey: U.S.A.

● Fabio, A. & Latizia, P. (2008). Emomotional intelligence, personality traits and career decision difficulties. International Journal for Educational and Vocational Guidance. 9(2),135-146.

● Lee, E.; Ahnb, J. & Jung , Y. (2015). Personality traits and self presentation at Facebook, Personality and Individual Differences,69,162-167.

● Mintzberg ,M.(1994): The Fall and Rise of Strategic Planning, Harvard Business Review, January – February.

● Nunnlly ,J . C . (1981): Psychometric theory .(2nd edition) New Delhi Tata MC Graw-Hill.

● Pisapia, John & Morris, John & Cavanaugh, Gesulla & Ellington, L.. (2011). The Strategic Thinking Questionnaire: Validation and Confirmation of Constructs. Conference: SMS Annual International Conference At: Miami, FL

● Rabie, H. (2005). Educational and psychological counseling from a modern perspective. Amman: Arab Society Library for Publishing and Distribution.

● Rigotti, Thomas, Schyns,V, Mohr ,Gisela (2008): A Short Version of the Occupational Self-Efficacy Scale: Structural and Construct Validity Across Five Countries, JOURNAL OF CAREER ASSESSMENT, Vol. 16 No. 2, May 2008 238–255

● Smadi, A. (2019). Vocational self-esteem among psychological counseling students at Yarmouk University. Paper presented at the 1st, International Conference: Education and Higher Education in the Arab World: Problems and Solutions,(2 -4, April 2019),Yarmouk University, Irbid, Jordan

التنزيلات

منشور

2024-04-26

إصدار

القسم

Articles