مبدأ التدرج في التعليم عند الإمام ابن جماعة وتطبيقاته التربوية "دراسة تحليلية"

المؤلفون

  • د. هدى عبد ربه حميد القرشي

الكلمات المفتاحية:

مبدأ التدرج، العقوبة، الفروق الفردية، التعلم المستمر.

الملخص

هدفت الدراسة تناول مبدأ التدرج في التعليم عند الإمام ابن جماعة وتطبيقاته التربوية بصورة تحليلية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهجين التاريخي والوصفي، وجاءت مشتملة على إطار عام شمل مقدمتها ومشكلتها وأسئلتها وأهدافها وأهميتها ومنهجها وحدودها، والدراسات السابقة والتعليق عليها، ثم خمسة محاور، عرض المحور الأول التعريف بابن جماعة وملامح عصره، وركز المحور الثاني على أبرز ملامح التدرج في المحتوى الدراسي عند ابن جماعة، وتناول المحور الثالث أبرز ملامح التدرج في طريقة التدريس عند ابن جماعة، وحدد المحور الرابع أبرز ملامح التدرج في العقوبة عند ابن جماعة، واستخلص المحور الخامس التطبيقات التربوية لملامح التدرج في التعليم عند ابن جماعة، ثم خاتمة بها ملخص نتائج الدراسة وتوصياتها ومقترحاتها، وكان من أبرز نتائج الدراسة ما يلي: تمثلت ملامح التدرج التعليمي عند ابن جماعة التدرج في المحتوى الدراسي، التدرج في طرق التدريس، التدرج في التقويم، التدرج في التقويم والعقوبة، تتعدد التطبيقات التربوية لملامح التدرج في التعليم عند ابن جماعة، ويمكن عرض أبرزها على النحو التالي: مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين، مراعاة أحوال المتعلمين، تنظيم وترتيب التعليم، استمرارية عملية التعلم، التطبيقات التربوية للمنهج الدراسي، التطبيقات التربوية في المدرسة.

التنزيلات

منشور

2025-11-29

إصدار

القسم

Articles