درجة ممارسة تدريسيي قسم الجغرافية التطبيقية لاستراتيجيات تعليم القيم وعلاقتها بالازدهار النفسي و الاتجاه نحو المادة لدى الطلبة

المؤلفون

  • أ. م. ضحى حسين فليح الخفاجي

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات تعليم القيم، الازدهار النفسي، الاتجاه نحو المادة

الملخص

     استهدف البحث التعرف الى مستوى ممارسة تدريسيي قسم الجغرافية التطبيقية في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء لاستراتيجيات تعليم القيم من وجهة نظر الطلبة، والتعرف الى العلاقة بين مستوى ممارسة التدريسيين لاستراتيجيات تعليم القيم وبين الازدهار النفسي و بين الاتجاه نحو المادة لدى الطلبة، وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وتمثلت ادوات البحث باستبانه لقياس مستوى ممارسة التدريسيين لاستراتيجيات تعليم القيم اعدتها الباحثة وتكونت من (15) فقرة، ولقياس الازدهار النفسي لدى الطلبة تبنت الباحثة مقياس (يوسف،2022) المتكون من (30) فقرة ولقياس اتجاه الطلبة نحو المادة أعدت الباحثة مقياس مؤلف من (20) فقرة، وطبقت الادوات على عينة البحث البالغه (160) طالب وطالبة، ولاستخراج النتائج استخدمت الحقيبة الاحصائية (SPSS) و أظهرت نتائج البحث ما يلي :

  • يمارس التدريسيون في قسم الجغرافية التطبيقية في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء استراتيجيات تعليم القيم بدرجة كبيرة من وجهة نظر طلبتهم.
  • العلاقة الارتباطية بين ممارسة التدريسيين في قسم الجغرافية التطبيقية لاستراتيجيات تعليم القيم وبين الازدهار النفسي لدى الطلبة علاقة طردية موجبه اي انها دالة إحصائيا.
  • وجود علاقة طردية موجبه دالة إحصائيا بين ممارسة تدريسيي قسم الجغرافية التطبيقية لاستراتيجيات تعليم القيم وبين الاتجاه نحو المادة لدى الطلبة، ووفقا لهذه النتائج اوصت الباحثة بعدد من التوصيات واقترحت عددا من المقترحات .

التنزيلات

منشور

2025-11-29

إصدار

القسم

Articles