أثر آيات العلم في القران الكريم في التحصيل عند طالبات الصف الخامس العلمي في مادة اللغة العربية
الكلمات المفتاحية:
أثر آيات العلم، تحصيل طالبات الخامس العلميالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر آيات العلم في التحصيل لدى طالبات الخامس العلمي في مادة اللغة العربية , وللتحقق من هدف الدراسة اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتي الدراسة , واشتمل مجتمع الدراسة المدارس الإعدادية النهارية في محافظة المثنى/مركز السماوة (۲۰۲4 ٢٠٢٥ ) ، وبلغت عينة الدراسة (٨٤) طالبة من طالبات الصف الخامس العلمي اختارت الباحثة منها بالأسلوب العشوائي شعبتين ، مثلت شعبة (أ) البالغ عدد طلابها (٤٢) طالبا المجموعة التجريبية ، ومثلت شعبة (ب) البالغ عددها (٤٢) طالبة المجموعة الضابطة .
وللتحقق من هدف الدراسة وفرضياتها أعدت الباحثة اختبار التحصيل بواقع (۳۰) فقرة (٢٠) من نوع الاختيار من متعدد (١٠) مقالي ، وتم التأكد من صدقه وثباته وخصائصه السيكومترية ، طبقت التجربة يوم الأحد الموافق (١٦) / ٢ /٢٠٢٥) ، واستمرت حتى يوم الثلاثاء الموافق (٨/ ٤ / ٢٠٢٥) ، وبعد الانتهاء من التجربة ومعالجة البيانات إحصائياً أسفرت النتائج عن تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا قواعد اللغة العربية على وفق أثر آيات العلم على طالبات المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها في اختبار التحصيل .
وفي ضوء نتائج الدراسة اتضح :
- إنّ أثر آيات العلم لها أثر كبير في زيادة الحصيلة اللغوية للطالبات ؛ نتيجة استعمالها في المهارات الإعرابية .
- تساعد آيات العلم الطالبات في كتابة الكلمات والجمل بشكل صحيح ، فضلا عن أهميتها الكبيرة في القراءة .
وفي ضوء استنتاجات الدراسة تبين الآتي :
- ينبغي لمدرسي اللغة العربية ومدرساتها الاعتماد على اللغة العربية الفصيحة في تعاملهم مع طلبتهم سواء أكان ذلك أثناء الدرس ، أم في أثناء التخاطب اليومي .
- توافر المزيد من الدورات التدريبية لمدرسي اللغة العربية ؛ لتعريفهم بأساليب التدريس الحديثة المبتكرة ، وكيفية الإفادة منها .
واستكمالاً لجوانب هذه الدراسة اقترح ما يأتي :
إجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة تجري على الطالبات في مراحل دراسية آخر ، وفي فروع اللغة العربية الآخر منها الإملاء ، والتعبير ، والبلاغة .



