تقويم تعليم اللغة العربية إلكترونياً / تجارب دولية
الملخص
إنّ هذا البحث يرمي إلى تسليط الضوء على حاجة اللغة العربية في تقويم عملية تعليمها إلكترونياً؛ فمن غير المعقول أنْ يتم تعليمها من دون إعداد نظام خاص بها يبين كيفية تقويم المتعلم المتلقي لها وهل هو في الجانب الصحيح لتعلم علومها وكيفية الحصول على نتائج جيدة من طريق تعلمها إلكترونياً, إذ تكمن وظيفة التقويم في تعليمية اللغة العربية إلكترونياً بالتعرف على التكنولوجيا وتقنياتها ومعرفة مناسبتها لتقديم الدرس اللغوي للمتعلمين, وبما يناسب ميولهم واتجاههم نحو التقنية التي تحقق إنضاج قدراتهم اللغوية، ومدى تقبله لتعلم اللغة من طريق هذه البرمجيات.
لذا يتحدد هذا البحث بمبحثين: المبحث الأول, المرجعيات النظرية لتقويم تعليم اللغة العربية إلكترونياً, ويدرس المبحث الثاني, التجارب الدولية في التعليم الإلكتروني, ومن ثم وضع أهم الاستنتاجات.



