الشغف الاكاديمي لدى المعلمين من طلبة الكلية التربوية المفتوحة

المؤلفون

  • م.د. أسماء عبد الممجيد ولي

الملخص

يهدف البحث الحالي:

     التعرف على مستوى الشغف الاكاديمي لدى المعلمين من طلبة الكلية التربوية المفتوحة، والتعرف على مستوى الشغف الاكاديمي بمجاليه ( الانسجامي – القهري)، والتعرف على مستوى الشغف الاكاديمي لديهم

وفقاً لمتغير التخصص (علمي- انساني)، تألفت العينة الاحصائية من (180) معلم ومعلمة، من الاقسام (العلمية-الانسانية)، ولتحقيق اهداف البحث الحالي تبنت الباحثة مقياس (الضبع 2021)، اذ تكون المقياس بصورته النهائية من (17) فقرة، وبعد التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس بلغ معامل الثبات (0.98) باستخدام طريقة التجزئة النصفية وبلغ (0.85) باستخدام الفا كرونباخ، وبعد استكمال اعداد أدوات البحث توصل البحث الحالي الى النتائج الاتية:

اظهرت النتائج ارتفاع مستوى الشغف الاكاديمي لدى المعلمين من طلبة الكلية التربوية المفتوحة اذ كانت القيمة التائية المحسوبة اعلى من الجدولية، وعند مقارنة الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية وجد ان المعلمين يتمتعون بالشغف الاكاديمي الانسجامي اكثر من الشغف الاكاديمي القهري، وباستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين (غير متساويتين) أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية في الشغف الأكاديمي لدى المعلمين وفق لمتغير التخصص (علمي–انساني) ولصالح الاختصاص الإنساني.

 

التنزيلات

منشور

2025-10-06

إصدار

القسم

Articles