اثر استراتيجية البنتا جرام Penta gram في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي والاندماج الدراسي لديهم
الملخص
هدف البحث الحالي الى التعرف على اثر استراتيجية البنتا جرام في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي والاندماج الدراسي لديهم ، وقد استخدم الباحث التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، وقد اختيرت اعدادية السجاد للبنين عشوائيا من بين المدارس الثانوية والاعدادية التابعة للمديرية العامة لتربية القادسية حيث تكونت عينة البحث من (60) طالب موزعة بالتساوي على المجموعتين بواقع (30) طالب للمجموعة التجريبية و(30) طالب للمجموعة الضابطة ، اذ تم اختيار المجموعتين عشوائيا، حيث تم تكافؤ المجموعتين في متغيرات ( العمر الزمني، الذكاء، التحصيل السابق، الاندماج الدراسي )، وقد تحددت المادة العلمية التي درست للمجموعتين التجريبية والضابطة بالفصول الثلاثة الاولى من كتاب الرياضيات للصف الرابع العلمي ( المنطق الرياضي، المعادلات والمتباينات، الاسس والجذور) وتم اعداد (20) حطة دراسية للمجموعة التجريبية على وفق استراتيجية البنتا جرام و(20) خطة دراسية للمجموعة الضابطة على وفق الطريقة الاعتيادية وتم بناء اداتي البحث وهما الاحتبار التحصيلي ومقياس الاندماج الدراسية ،اذ تم بناء الاختبار التحصيلي الذي تكون من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ، وتم حساب الخصائص السايكومترية للاختبار ، اما الاداة الاخرى وهي مقياس الاندماج الدراسي فقد تم صياغة (30) فقرة موزعة على مجالات الاندماج الدراسي ( المعرفي، السلوكي، العاطفي) بواقع (10) فقرة لكل مجال وتم التاكد من الخصائص الاحصائية للمقياس ، وبعد تطبيق الاداتين على مجموعتي البحث اظهرت النتائج ان هناك فرق دال احصائيا بين درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي وعلى مقياس الاندماج الدراسي لصالح المجموعة التجريبية . وفي ضوء النتائج استنتج الباحث فاعلية استراتيجية البنتا جرام في تحصل الطلاب واندماجهم الدراسي كما تقدم ببعض المقترحات والتوصيات.



