أشكال الكفاءة التداوليةٌ في شعر عبد الرحيمٌ محمود وآلياٌت التأثيرٌ البلاغًي

المؤلفون

  • أ.م.د. مهند مرموص عبود

الملخص

ان آلياٌت التأثيرٌ البلاغي –
دعا إليهٌا أرسطو قائبمة على –
الاقناع وقد لقت تطوراً في المصطلحات والتمثلات على
يدٌ بر يلٌمان في البلاغة – –
الجد يدٌة 8551 م عندما اشترط
في التأثيرٌ البلاغي أمر ينٌ :
الأول : البعد التنظيمٌ والثاني : البعد الجمالي ، والربط بينٌهما في الخطاب بقصد توج يهٌ المرسل إليهٌ
بآلتأثر التأثيرٌ المتتاليةٌ بالتصر يحٌ والتضمينٌ ، عندما نٌشا المبدع نصه عبر نصوص سابقة . نستطيعٌ من
خلالها المقاربة الجماليةٌ ، ولأن هدفنا في هذا المسعى هو الكشف عن طبيعٌة ) الكفاءة التداوليةٌ والتأثر
التأثرٌ البلاغي ( تخيرٌنا شعراً معاصراً مفعما بالكفاءة التداول ةٌ للشاعر) عبد الرحيمٌ محمود ( لنجعله
مضماراً للبحث .

التنزيلات

منشور

2025-02-01

إصدار

القسم

Articles