أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى طالبات الصف الرابع العلمي
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على اثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى طالبات الصف الرابع العلمي ، وتحقيقا لهدف البحث اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة , وتم تحديد مجتمع البحث الذي يمثل طالبات الصف الرابع العلمي في المدارس الاعدادية والثانوية ضمن المديرية العامة لتربية الرصافة الاولى ، اذ تكونت عينة البحث من ( 60 ) طالبة ,حيث تكونت المجموعة التجريبية من ( 30 ) طالبة والمجموعة الضابطة تكونت من ( 30 ) طالبة ، كافات الباحثة في عدة متغيرات منها : ( العمر الزمني للطالبات محسوبا بالشهور ، اختبار الذكاء ، درجات الاختبار القبلي في مهارات القراءة الجهرية ، ولقياس مهارتي سرعة القراءة وصحتها ، اختارت الباحثة موضوعا من موضوعات القراءة التي لم تدرسها للطالبات ، وفي ضوء ذلك ، اعدت الباحثة اختبارا لقياس مهارتي سرعة القراءة وصحتها ، استعملت الباحثة الوسائل الاحصائية المناسبة لمعالجة البيانات منها ( معامل ارتباط بيرسون، ومربع كاي ، الاختبار التائي ( T – test ) اظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في سرعة القراءة وصحتها .