أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى طالبات الصف الرابع العلمي

المؤلفون

  • د. مهاباد عبد الكريم أحمد

الملخص

     يهدف البحث الحالي التعرف على اثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى طالبات الصف الرابع العلمي ، وتحقيقا لهدف البحث اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة , وتم تحديد مجتمع البحث الذي يمثل طالبات الصف الرابع العلمي  في المدارس الاعدادية والثانوية ضمن المديرية العامة لتربية الرصافة الاولى ، اذ تكونت عينة البحث  من ( 60 ) طالبة ,حيث تكونت المجموعة التجريبية من ( 30 ) طالبة والمجموعة الضابطة تكونت من ( 30 ) طالبة ، كافات الباحثة في عدة متغيرات منها : ( العمر الزمني  للطالبات محسوبا بالشهور ، اختبار الذكاء ، درجات الاختبار القبلي في مهارات القراءة الجهرية ، ولقياس مهارتي سرعة القراءة  وصحتها ، اختارت الباحثة موضوعا من موضوعات القراءة التي لم تدرسها للطالبات ،  وفي ضوء ذلك ، اعدت الباحثة اختبارا لقياس مهارتي سرعة القراءة وصحتها ،  استعملت الباحثة الوسائل الاحصائية المناسبة لمعالجة البيانات منها ( معامل ارتباط بيرسون، ومربع كاي ، الاختبار التائي  ( T – test ) اظهرت النتائج  تفوق طالبات المجموعة التجريبية  على المجموعة الضابطة  في سرعة القراءة وصحتها .

التنزيلات

منشور

2025-02-01

إصدار

القسم

Articles