المراقبة الذاتية والقابلية للاستهواء وعلاقتهما بمعنى الحياة لدى طلبة المرحلة الإعدادية

المؤلفون

  • أ.د.محمد كاظم جاسم الجيزاني
  • أ.م.د.عبد الكريم غالي محسن
  • أ.م.د. إيمان عبد الله الحيصة

الملخص

   تعد الذات العنصر الأساسي  للشخصية  الموجة للسلوك الفردي ومراقبة الذات يعد متغير مهم من متغيرات الشخصية تتأثر وتؤثر بمفهوم الفرد لذاته وكلاهما يساهمان الى حد كبير في تشكيل السلوك الناتج عن الفرد بحسب نمط شخصيته المتأثرة بمفهومة ونوعية مراقبته لذاته, والقابلية للاستهواء هي مدى تقبل الآراء والأفكار والاعتقادات دون نقد او تمحيص وخاصة ان كانت صادرة من شخص ذي تأثير او نفوذ وهي حالة من الاعتماد السلبي على شخص اخر فيتشرب أفكاره ويتقبلها دون مناقشة, وفسر" فرانكل" علاقة الإنسان بالحياة والوجود في اتجاهه الوجودي ويؤمن هذا الاتجاه بان جوهر وهدف وجود الإنسان يكمن في بحثه عن معنى للحياة والوجود. وان الإنسان يحقق هذا المعنى تجربة قيمة مثل الحب الصادق أو الإنجازات والإبداعات في العمل أو حتى من خلال المعاناة. ويؤكد هذا الاتجاه على الحرية والاختيار والمسؤولية فالإنسان حر في اختيار طريقه الخاص ولكنه مسؤول عن حريته هذه. وترفض الوجودية فكرة التبعية في اتخاذ القرارات وكذلك ترفض أن يسلم الفرد حرية للآخرين حيث تؤدي هذه التبعية وفقدان الحرية إلى تكوين إلى تكوين الشعور باللا جدوى التي تقود إلى الشعور بالفراغ الوجودي وفقدان التوازن والاستقلالية. ويعتقد "فرانكل" أن هذه المعضلة هي المعضلة الرئيسية التي يعاني منها الإنسان المعاصر. وتعد مرحلة المراهقة من المراحل النمائية الخطرة والتي يرسم الفرد فيها مسارا لمستقبله, وقد تؤثر البيئة التي ينشط فيها طالب المرحلة الاعدادية "المراهق" على مساره المستقبلي .

    ويمكن ادراك مشكلة البحث في التعرف الى العلاقة بين كلا من المراقبة الذاتية والقابلية للاستهواء بمعنى الحياة لدى طلبة المرحلة الاعدادية ,وتأتي اهمية البحث الحالي من اهمية مفهوم المراقبة الذاتية الذي يعد من المفاهيم المهمة جدا في اطار العلاقات الاجتماعية وأيضا مفهومي القابلية للاستهواء ومعنى الحياة وتناوله شريحة مهمة في المجتمع هي طلبة المرحلة الاعدادية "المراهقين".

ويستهدف البحث الحالي التعرف الى :

  • مستوى المراقبة الذاتية لدى طلبة المرحلة الاعدادية.
  • مستوى القابلية للاستهواء لدى طلبة المرحلة الاعدادية.
  • مستوى معنى الحياة لدى طلبة المرحلة الاعدادية .
  • العلاقة الارتباطية بين المراقبة الذاتية والقابلية للاستهواءبمعنى الحياةلدى طلبة المرحلة الاعدادية.

 

 

 

 

  • مدى الاسهام كل من المراقبة الذاتية والقابلية للاستهواء في معنى الحياة لدى طلبة المرحلة الاعدادية .

ولغرض تحقيق أهداف البحث الحالي, قام الباحثون بالإجراءات الآتية:

بناء وتطبيق مقياس المراقبة الذاتية مستندا الى نظرية "زمرمان 2000 " والأدبيات والمقاييس السابقة ذات العلاقة حيث يتكون المقياس من "24" فقرة موزعة  بالتساوي على ثلاثة مجالات هي ( التفكير المسبق , التحكم الاختياري , التفكير الذاتي ), وتبني وتطبيق مقياس "الجبوري 2023" المستند الى" فاندينبوس 2015"  لمفهوم القابلية للاستهواء الذي يتألف من (25) موقفا موزعة على مجالين هما  الاستهواء الفكري "13" فقرة (موقفا) , والاستهواء السلوكي "12" فقرة (موقفا ) , وبناء وتطبيق مقياس معنى الحياة استنادا الى نظرية "فرانكل 1964"  حيث تألف من (30) فقرة موزعة بالتساوي على ست مجالات هي (قبول الذات , العلاقة بالطبيعة ,العلاقة العامة والحميمة مع الاخرين , الانجاز,الايثار والتسامي بالذات, الدين والالتزام الخلقي وبعد التأكد من الاتساق الداخلي والخصائص السيكومترية للمقاييس الثلاثة  (الصدق ,الثبات.الدلالات التمييزية ) تم تطبيقها على عينة البحث المكونة من (319) طالبة وطالبة ملتحقين بالمدارس الاعدادية التابعة للمديرية العامة للتربية" الكرخ الثالثة"  في محافظة بغداد  للعام الدراسي 2024-2023 , وبعد جمع البيانات ومعالجتها باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة وبالاستعانة بالحقيبة الاحصائية في العلوم الاجتماعية تم التوصل الى النتائج الاتية:

1-وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات العينة والمتوسط الفرضي لمقياس المراقبة الذاتية وهذا الفرق لصالح المتوسط الفرضي  وهذا يشير الى ان يتسم افراد مجتمع البحث بمستوى اقل من المتوسط في مراقبة ذواتهم .

2- وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات العينة  والمتوسط الفرضي لمقياس القابلية للاستهواء

 وهذا الفرق لصالح متوسط درجات العينة وهناك مؤشر الى ان يتسم افراد مجتمع البحث بمستوى مرتفع للقابلية للاستهواء لديهم .

3- وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات العينة والمتوسط الفرضي لمقياس معنى الحياة

 وهذا الفرق لصالح المتوسط الفرضي , وهناك مؤشر الى ان يتسم افراد مجتمع البحث بمستوى دون المتوسط لمعنى الحياة.

 4-وجود علاقة ارتباطيه دالة وموجبة بين المراقبة الذاتية ومعنى الحياة لدى طلبة المرحلة الاعدادية , و وجود علاقة ارتباطيه دالة عكسية بين القابلية للاستهواء ومعنى الحياة لدى طلبة المرحلة الاعدادية.

 5-هنالك تباين في مدى اسهام المتغيرات المستقلة (المراقبة الذاتية والقابلية للاستهواء) في المتغير التابع

( معنى الحياة ).

 

 

 

    وفي الختام واستناداً إلى نتائج البحث قدم الباحثون عدداً من التوصيات والمقترحات المستقبلية لإكمال مديات البحث الحالي .

التنزيلات

منشور

2025-02-01

إصدار

القسم

Articles