قياس اتجاهات أساتذة الجامعة نحو التعليم المدمج في ظل جائحة كورونا
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى قياس اتجاهات أساتذة الجامعة نحو التعليم المدمج في ظل جائحة كورونا في جامعة صلاح الدين- اربيل، والتعرف على دلالة الفروق في اتجاهات الاساتذة وفق متغر الجنس (الذكور -والاناث) تمثل حدود البحث بأساتذة كليات جامعة صلاح الدين -اربيل للسنة الدراسية 2021-2022) حيث استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي لملائمته مع اهداف البحث، وتكونت عينة البحث من (215) تدريسياً في جامعة صلاح الدين، ممن قاموا بالتدريس الفعلي خلال فترة انتشار فايروس كورونا عن طريق التعليم المدمج، قامت الباحثتان بإستعانه مقياس مكونة من (40) فقرة، وتم تطوير المقياس كأداة للبحث الحالي من خلال الاطلاع على دراسات تناولت (أبو شخیدم، عواد، العمد، و شدید، 2020) والتعليم الإلكتروني كدراسة (Basilaia & Kvavadze , 2020), يقابل الفقرات التدريج الخماسي (أوافق بشدة=5, أوافق=4, محايد=3, لا أوافق=2, لا أوافق بشدة=1) وتوزعت فقرات المقياس على أربعة مجالات هي:استمرارية التعليم الإلكتروني: تضمن هذا المجال (14) فقرة.معيقات التعليم الإلكتروني: تضمن هذا المجال (10) فقرات. تفاعل المدرسين مع التعليم الإلكتروني: تضمن هذا المجال (10) فقرات.تفاعل الطلبة مع التعليم الإلكتروني: تضمن هذا المجال (6) فقرات. للتأكد من صدق الاداة تم عرضها على مجموعة من الخبراء والمختصين في مجال التربية وعلم النفس والقياس وتقويم ، وبعد تحليل أراء المحكمين استخرجت المعدلات النسبية لكل عنصر كما حددها هؤلاء الخبراء والمحكمين،حيث تراوحت بين (89%-90%) ولايجاد ثبات اداة وقد بلغ معدل ثبات الاداة (0.85) ، وقد تراوحت قيم معاملات الثبات لمحاور الاستبانة بين (0.836) و (0.871). وجرى معالجة بيانات البحث بالوسائل والمعادلات الإحصائية باستخدام الحقيبة العلوم الاجتماعية SPSS،وإن اهم ما توصل اليه البحث من النتائج ان قياس اتجاهات أساتذة الجامعة نحو التعليم المدمج في ظل جائحة كورونا.من وجهة نظرهم كان متوسطاً، وجاء تقييمهم لمجال استمرارية التعليم المدمج ومجال معيقات استخدام هذه الطريقة ومجال تفاعل أعضاء هيئة التدريس مع التعليم المدمج، ومجال الاساتذة في استخدام التعليم المدمج متوسطا وسبب الرئيسي لعدم استخدام بعض اعضاء هيئة التدريسين و الطلاب التكنولوجيا التعليم في العملية الالكتروني بكليات و المدارس لعدة أسباب منها اعتقادهم بعدم جدواها ولأسباب اقتصادية وعدم توفير الحواسيب عند الطلاب لتنفيذ متطالبات اساتذ و قلة خبرة وايضاً عدم التعاون بين الجامعات في تبادل الخبرات لتطوير التعليم الالكتروني ،وفي ضوء نتائج البحث وضعت الباحثتان بعض الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات يفيد البحث الحالي