فاعلية استراتيجيتي بديودي واوجد الخطأ في اكساب المفاهيم التاريخية لطلبة الصف الثالث لمادة تاريخ الكورد الحديث

المؤلفون

  • أ.د. اسماعيل احمد سمو
  • أ.د. صدام محمد حميد

الملخص

      يهدف البحث  إلى التعرف على أثر فاعلية استراتيجيتي بديودي وأوجد الخطأ في اكساب المفاهيم التاريخية للطلبة المرحلة الثالثة لمادة تاريخ الكورد الحديث، تكونت عينته من(82) طالباً وطلبة بواقع(42) طالبا وطلبة للمجموعة التجريبية الأولى و(40) طالباً طالبة للمجموعة التجريبية الثانية، أعد الباحثون اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية وتكون بصيغته النهائية من(60) فقرة منها(20) فقرة للتعريف و(20) فقرة مثال وغير المثال و(20) فقرة للتطبيق وعلى وفق تصنيف بلوم للمجال المعرفي للمستويات: (التذكر والفهم والتطبيق) ، استعان الباحثون ببرنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS) ومعامل الصعوبة ومعادلة التمييز ومعادلة فعالية البدائل الخاطئة، وتوصلوا إلى النتيجة الآتية:

 لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05)  بين متوسطي درجات طلبة المجموعتين التجريبيتين الاولى والثانية في اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية.

التنزيلات

منشور

2025-02-01

إصدار

القسم

Articles