فاعلية بعض من الاستراتيجيات التعليمية في تنمية المهارات الحس - حركية لدى أطفال طيف التوحد

المؤلفون

  • رحمه تحسين نايف
  • أ.م.د. أحلام محمد طاهر
  • أ.م.د. يوسف علي

الملخص

       هدف البحث الحالي تعرف فاعلية بعض من الاستراتيجيات التعليمية في تنمية مهارات الحس - حركية لدى أطفال طيف التوحد في محافظة دهوك كوردستان- العراق، تكونت عينته من (50) طفلاً من الذكور، أستخدم الباحثون الادوات وهي مقياس تقدير التوحد في الطفولة (C.A.R.S) ، واستمارة الملاحظة لمهارات الحس - حركية من اعداد الباحثون والتي تكونت في صورتها النهائية  من (48) فقرة موزعة الى (5) مهارات هي: مهارة (البصر، السمع، اللمس، الجسدية، الوقوف، والتوازن)، استخدم فيها الباحثون الوسائل الاحصائية ، معادلة التفلطح والإلتواء(Skewness and Kurtosis) ومعادلة كوبرو (Cooper)والاختبار التائي لعينتين مستقلتين(t-test) وتحليل التباين الأحادي (ANOVA One-Way) ، من خلال استخدام برنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS)) ، وتوصلت للنتائج الاتية:

1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائياً عند مستوى(0.05) في مهارات الحس - حركية في استراتيجية تختة الرمل بعدياً.

2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائياً عند مستوى(0.05) في مهارات الحس - حركية في استراتيجية للعب بالأرقام والمكعبات بعدياً.

3- يوجد فرق ذو دلالة إحصائياً عند مستوى(0.05) في مهارات الحس - حركية في استراتيجية اللعب بالكرات الملونة بعدياً.

4- يوجد فرق ذو دلالة إحصائياً عند مستوى (0.05) لاستراتيجية اللعب بالأرقام والمكعبات لمهارة البصر في قيمة شيفيه ولاستراتيجية اللعب بالكرات ملونة لمهارة السمع في قيمة شيفيه ولاستراتيجية اللعب بالأرقام والمكعبات لمهارة اللمس في قيمة شيفيه ولاستراتيجية اللعب بالأرقام والمكعبات لمهارة الوقوف والتوازن في قيمة شيفيه.

5- يوجد فرق ذو دلالة إحصائياً عند مستوى (0.05) لاستراتيجية تختة الرمل للمهارة الجسمية قيمة شيفيه. وخرجوا الباحثون بعدد من التوصيات منها التأكيد على معلمات مراكز تأهيل أطفال طيف التوحد باستخدام الاستراتيجيات التعليمية لتنمية المهارات الحس – حركية لما لها من فعالية في تعليم الأطفال سلوكيات مقبولة ، وقدموا عدداً من المقترحات لبحوث مستقبلية منها فاعلية استعمال استراتيجية اللعب بالأرقام والمكعبات في إكساب أطفال طيف التوحد تنمية مهارات الحساب لديهم.

التنزيلات

منشور

2025-02-01

إصدار

القسم

Articles