الاندفاعية وعلاقتها بوهم التفوق لدى طلبة الجامعة
الملخص
تعني الاندفاعية القدرة على منع الاستجابات غير الملائمة، وضبط معالجة المعلومات التي سوف تعرقل الإكمال الفعال للهدف, ويرتبط ارتباطا وثيقا بمفاهيم الذات والسلوك الموجه نحو الهدف, وهذا بدوره مرتبط بوهم التفوق الذي يعد أحد تحيزات التحسين الذاتي في المقارنة الاجتماعية التي اشتمل على( الاجماع الزائف والتفرد الزائف والتفاؤل غير الواقعي) حيث يشترك مع انواع التحيزات الثانية المذكورة في دافع التعزيز الثاني والصورة الايجابية غير الواقعية عن الذات على أنها متفوقة على الآخرين, لذا استهدف البحث الحالي التعرف على:
1- الاندفاعية لدى طلبة الجامعة.
2 – دلالة الفروق الاحصائية تبعاً لمتغيري(الجنس, والتخصص) في مفهوم الاندفاعية لدى طلبة الجامعة.
3 – وهم التفوق لدى طلبة الجامعة.
4 – دلالة الفروق الاحصائية تبعاً لمتغيري(الجنس, والتخصص) في مفهوم وهم التفوق لدى طلبة الجامعة.
5- العلاقة الارتباطية بين متغيري البحث(الاندفاعية, ووهم التفوق) لدى طلبة الجامعة.
- منهج البحث: اعتمد الباحث في البحث الحالي المنهج الوصفي الارتباطي كونه أنسب المناهج لهذا البحث.
- اما اجراءات البحث هي: تكون مجتمع البحث من(18546) طالباً منهم(8327) ذكور و(10219) اناث وتم اختيار عينة البحث البالغ عددها (400) كان منهم(200) ذكوراً و(200) اناثاً من طلبة جامع القادسية وللتخصصات الانسانية والعلمية بالأسلوب الطبقي العشوائي، وبعد اطلاع الباحث على الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بمتغيري البحث(الاندفاعية, وهم التفوق), اذ لم يجد الباحث اداة مناسبة تخصّ متغيري البحث وعينته, وقام الباحث ببناء مقياسي البحث، وكان مقياس الاندفاعية مكون من (30) فقرة، ومقياس وهم التفوق مكون من(40) فقرة، اما تدرج بدائل الاجابة لكلا المقياسين كان رباعي وهو(تنطبق علي دائما, تنطبق علي غالبا , تنطبق علي نادرا, لا تنطبق علي ابدا) وتأخذ عند تصحيح الفقرات السلبية الاوزان الآتية(4,3,2,1) والعكس عند الفقرات الايجابية, وتم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياسين، وحُللِّت البيانات إحصائياً باستعمال الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وأظهرت النتائج ما يأتي:
- ان طلبة الجامعة (عينة البحث) لديهم اندفاعية وبدلالة احصائية.
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الاندفاعية وفق متغيري (الجنس, والتخصص) لدى طلبة الجامعة.
- ان طلبة الجامعة (عينة البحث) لديهم وهم التفوق وبدلالة احصائية.
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في وهم التفوق وفق متغيري (الجنس, والتخصص) لدى طلبة الجامعة
- وجود علاقـة ارتباطيـة دالـة وموجبة وطردية بين متغيري البحث (الاندفاعية, ووهم التفوق) لدى طلبة الجامعة.
وفي ضوء نتائج البحث توصل الباحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات.