أثر استراتيجية الدخول العشوائي في تنمية مهارات القراءة التأملية عند طلاب الصف الخامس الأدبيّ
الملخص
يهدف هذا البحث إلى التعرف على استراتيجية الدخول العشوائي في تنمية مهارات القراءة التأملية عند طلاب الصف الخامس الأدبيّ، ولتحقيق ذلك اتبع الباحث إجراءات المنهج شبه التجريبيّ، إذ اعتمد تصميمًا تجريبيًا ذا ضبط جُزئيّ، وقد اختار الباحث بنحوٍ عشوائي اعدادية الكرامة للبنين لتكون عينة البحث، بالطريقة نفسها اختار شعبة(أ) لتمثل المجموعة التجريبية بواقع(31) طالبًا، وشعبة (ب)لتمثل المجموعة الضابطة بواقع (32) طالبًا، ثم كافأ الباحث بين طلاب مجموعتي البحث تكافؤا إحصائيًا في: (العمر الزمني، والتحصيل الدراسي للوالدين، واختبار القدرة اللغوية، واختبار القراءة التأملية)، وقد بنى الباحث اختباره في مهارات القراءة التأملية على النوع المقالي، وقد تحقق من صدق الاختبار وثباته بعد عرضه على مجموعة من المحكمين، وبعد إجراء التجربة طُبّق الاختبار على طلاب عينة البحث، وبعد معالجة البيانات إحصائيًا باستعمال مجموعة من الوسائل الإحصائية، توصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا في اختبار مهارات القراءة التأملية لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة(0,05)، وفي ضوء نتائج البحث استنتج الباحث أن حل المشكلة يكمن في تغيير طريقة التدريس، طريقة تعتمد استيراتيجية الدخول العشوائي، إذ تساعد من احتمالية رفع مستوى مهارة القراءة عند الطالب ،كما أوصى بتنمية مثل هذه المهارات مع طلاب المراحل الأخرى.