المركب الاكاديمي وعلاقته بكفاءة الاداء التدريسي واليقظة التطبيقية لدى اساتذة جامعة القادسية
الملخص
هدف البحث التعرف على المركب الاكاديمي وعلاقته بكفاءة الاداء التدريسي واليقظة التطبيقية لدى اساتذة جامعة القادسية, بالنسبة للجنس والتخصص ولتحقيق أهداف البحث اعتمد الباحث ما يأتي:
بعد اطلاع الباحث على الدراسات السابقة والاطر النظرية ومقياس ارسلان (1992) تم بناء مقياس المركب الاكاديمي لتعذر وجود مقياس يمثل العينة , وكذلك تم بناء مقياس كفاءة الاداء التدريسي بعد الاطلاع على الدراسات السابقة ولعدم توفر مقياس يمثل العينة ايضا , وكذلك تم اعداد مقياس اليقظة التطبيقية بالاعتماد على عدد من المقاييس والدراسات السابقة.
وتحقيقاً لأهداف البحث طَّبق الباحث المقاييس على عينة قوامها ( 400) استاذ واستاذة من كلية التربية بجامعة القادسية, وبواقع(240) استاذة و(160) استاذ للعام الدراسي 2024-2025 ثم حلل البيانات بالاستعانة بالبرنامج الحاسوبي الحقيبة الإحصائية (spss) وكانت النتائج كما يأتي:
1- يتمتعون اساتذة الجامعة بالمركب الاكاديمي
2-وجود فروق ذات دلالة احصائية لدى اساتذة الجامعة تبعاً لمتغير الجنس, ولصالح الذكور في المركب الاكاديمي
3-عدم وجود دلالة احصائية في كفاءة الاداء التدريسي لدى افراد العينة بصورة عامة,
4-عدم وجود فروق وفق متغير الجنس في كفاءة الاداء التدريسي
5-يتمتعون اساتذة الجامعة باليقظة التطبيقية
6-عدم وجود فروق وفق متغير الجنس لصالح الذكور في اليقظة التطبيقية
7-تشير النتائج بان قيمة معامل الارتباط موجبة بين المتغيرين فيما بينهما تدل على وجود علاقة ارتباطية قوية بين المركب الاكاديمي وكفاءة الاداء التدريسي.
8-تشير هذه النتيجة الى وجود علاقة طردية موجبة دالة احصائياً بين المركب الاكاديمي واليقظة التطبيقية.
9-تشير هذه النتيجة الى وجود علاقة طردية موجبة دالة احصائياً بين كفاءة الاداء التدريسي واليقظة التطبيقية