العلاقة بين التراكم المعرفي والإنتاجية العلمية لدى أعضاء هيئة التدريس في قسمي الكيمياء والفيزياء في كلية التربية - جامعة القادسية
الملخص
هدف البحث التعرف على :
1- مستوى التراكم المعرفي لدى اعضاء هيئة التدريس في قسم الكيمياء - كلية التربية.
2- مستوى الانتاجية العلمية لدى اعضاء هيئة التدريس في قسم الكيمياء - كلية التربية.
3- مستوى التراكم المعرفي لدى اعضاء هيئة التدريس في قسم الفيزياء - كلية التربية.
4- مستوى الانتاجية العلمية لدى اعضاء هيئة التدريس في قسم الفيزياء - كلية التربية.
5- الكشف عن العلاقة الارتباطية بين التراكم المعرفي والانتاجية العلمية لدى اعضاء هيئة التدريس في قسم الكيمياء.
6- الكشف عن العلاقة الارتباطية بين التراكم المعرفي والانتاجية العلمية لدى اعضاء هيئة التدريس في قسم الفيزياء.
وتم تحدد البحث الحالي بتدريسي قسم الكيمياء والفيزياء من الاختصاص الصرف فقط للعام الدراسي (2023 -2024) م، وتم اعتماد منهج البحث الوصفي الارتباطي، وقد بلغ حجم عينة البحث(59) تدريسياً بواقع(27) لقسم الكيمياء و(32) لقسم الفيزياء ، وقد أعد الباحثان أداتين لتحقيق أهداف البحث، هما مقياس التراكم المعرفي ويتكون من (12) فقرة ومقياس الانتاجية العلمية ويتكون من (20) فقرة ، وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء للمقياسيين ، فضلا عن حساب القوة التمييزية لفقراتهم ومعاملات الارتباط لهم وايجاد قيمة معامل الثبات للمقياسيين باستعمال معامل ألفا كرونباخ وبطريقة أعاده الاختبار وقد طبقت أداتا البحث في العام الدراسي (2023- 2024 ) م، وأجري التحليل الاحصائي للبيانات ومعالجتها بالاستعانة ببرنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS-21)، وتم التوصل إلى النتائج الآتية :
- أن تدريسي قسم الكيمياء الاختصاص الصرف لديهم تراكم معرفي عالي .
- ان تدريسي قسم الكيمياء الاختصاص الصرف لديهم إنتاجية علمية جيدة.
- أن تدريسي قسم الفيزياء الاختصاص الصرف لديهم تراكم معرفي عالي.
- أن تدريسي قسم الفيزياء الاختصاص الصرف لديهم إنتاجية علمية جيدة.
- أن العلاقة الارتباطية بين التراكم المعرفي والانتاجية العلمية لتدريسي قسم الكيمياء علاقة طردية حقيقية . كما خرج الباحثان بمجموعة من التوصيات والمقترحات
- ان العلاقة الارتباطية بين التراكم المعرفي والانتاجية العلمية لتدريسي قسم الفيزياء علاقة طردية حقيقية .