اللون والمكان الأليف في ثلاثية أرض السواد ــ دراسة نقدية ــ
الكلمات المفتاحية:
أرض السواد، المكان، اللّون، الأليف، المكان الأليفالملخص
يقدّم البحث قراءة للعلاقة بين المكان الأليف واللون، وتمظهرات هذه العلاقة في ثلاثية ارض السواد لعبد الرحمن منيف، إذ يُعدُّ المكان من أركان البناء السردي في العمل الروائي، لكن اللافت ان يقترن هذا الركن السردي باللون، بالشكل الذي يصبح فيه اللون هو المعبر عن ماهية المكان وهويته، وهو ما يمنح البناء الروائي طاقة تعبيرية وجمالية وابداعية، إذ يعمد عبد الرحمن منيف إلى توظيف اللون للكشف عن ماهية المكان الاليف، ورسم ابعاده، وتقديمه للقارئ، وأثره في البناء الروائي، وفي علاقته مع الأركان السردية الأخرى.
وعلى وفق المنهج الوصفي المشفوع بالقراءة وآليات التحليل السردي، جاء البحث موزّعاً على خمسة محاور، تضمن المحور الأول اللون والمكان المقدس، والمحور الثاني: اللون والمكان التاريخي، والمحور الثالث: اللون والمكان الطبيعي، والمحور الرابع: اللون والكائنات، والمحور الخامس: اللون واماكن أخرى.