فاعلية تصميم مدونة الكترونية في تحقيق الانغماس في التعلم لدى طالبات الصف الخامس الادبي

المؤلفون

  • الباحثة زهراء علي حسن
  • أ.م.د اسامة مجيد هلال

الملخص

استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية تصميم مدونة الكترونية تعليمية  في  تحقيق الانغماس في التعلم  لدى طالبات الصف الخامس الادبي  وللتحقق منه فقد قام الباحثان بوضع فرضية صفرية  لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05)بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن بالمدونة الالكترونية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة الاعتيادية في مقياس الانغماس في التعلم وتمثل مجتمع البحث بطالبات الصف الخامس الادبي في المدارس الاعدادية والثانوية في محافظة الديوانية واختيرت منه عينة   عشوائية مكونه من (60) طالبة من طالبات الصف الخامس الادبي  وكافئا الباحثان مجموعتي البحث ب المتغيرات (التحصيل الدراسي السابق  ،العمر ،الانغماس في التعلم  ، اختبار الذكاء للقدرات العامة ) وقام الباحثان بتصميم مدونة الكترونية تعليمية واعداد قائمة بالاهداف السلوكية وتهيئة الخطط الدراسية لمجموعتي البحث(الضابطة,التجريبية) وبناء مقياس الانغماس في التعلم وللتحقق من الخصائص السايكومترية للمقياس تم استخراج الصدق بطريقتين هما الصدق الظاهري وصدق البناء  ، وطبق الباحثان مقياس الانغماس في التعلم على عينة من طالبات الخامس الادبي  وبأتباع الاساليب الاحصائية الملائمة تم تحليل البيانات باستخدام الوسائل الاحصائية وتوصل البحث الى جملة من النتائج منه وفي ضوء هذه النتائج خلص البحث الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

2025-01-22

إصدار

القسم

Articles