أثر أثر استراتيجية خرائط التفكير المعرفي في اكتساب المفاهيم الدينية لدى طالبات الصف الخامس العلمي في مادة القران الكريم و التربية الإسلامية
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر استراتيجية خرائط التفكير المعرفي في اكتساب المفاهيم الدينية لدى طالبات الصف الخامس العلمي في مادة القران الكريم والتربية الاسلامية , تكون مجتمع البحث من (2474) طالبة في المدارس الاعدادية لمدينة الموصل , واشتملت العينة على (60) طالبة , (30) طالبة للمجموعة التجريبية و(30) للمجموعة الضابطة .
ولتحقيق هدفي البحث وضعت الباحثة فرضية صفرية الاتية :
لا تــوجد فــروق ذات دلالــة إحصائيــة بين متوسط درجات مجموعة تجريبية التي تم تدريسها في مادة التربية الإسلامية والقران الكريم للصف الخامس العلمي باستعمال استراتيجية خرائط تفكير معرفي وبين المتوسط لدرجات مجموعة ضابطة التي درست فيها المادة بالطريقة تقليدية لاختبار اكتساب مفاهيم دينية.
وفــي ضــوء نتــائج البحث استنتجت البــاحثــة أن استــراتيجيــة خرائط التفكير المعرفي كانت لها التميز على الطريقة التقليدية ,حيث كان لها تاثير فعالا وواضحا مع دالةً إحصائية في رفع مستوى التحصيلي لدى الطالبات صف الخامس العلمي في مادة القران الكريم والتربية الاسلامية.
وأوصت الباحثة بضرورة استخدام الاستراتيجيات القائمة على التعلم البنائي مثل التعلم المعكوس في تدريس مادة التربية الاسلامية والمواد الدراسية الاخرى , وإجراء دراسات اخرى باستخدام متغيرات أخرى مثل الاتجاه نحو المادة ، والتفكير تحليلي والتفكير استنتاجي وغيرها.