فاعلية تدريس الرياضيات باستخدام انموذج الن هوفر في التحصيل واختزال القلق الرياضي لدى طالبات الصف الأول المتوسط
الملخص
يهدف البحث تعّرف فاعلية تدريس الرياضيات باستخدام انموذج الن هوفر في التحصيل واختزال القلق الرياضي لدى طالبات الصف الأول المتوسط.
اختارت الباحثة عينة الدراسة طالبات الصف الأول المتوسط للعام الدراسي (2022 – 2023) من ثانوية (ام المؤمنين للبنات) في مركز محافظة صلاح الدين، وبلغت (62) طالبة موزعين على شعبتين، بلغ عدد طالبات المجموعة التجريبية (32) والمجموعة الضابطة (32) طالبة.
وقد تحققت الباحثة من تكافؤ المجموعتين في عدد من المتغيرات التي تعتقد انها قد تؤثر في نتائج التجربـــة وهـي: العمر الزمني محسوباً بالأشهر، الذكاء، المعرفة الرياضية السابقة، التحصيل السابق، قلق الرياضيات. وكانت المجموعتان متكافئتين في جميع المتغيرات. أمّا أداتا البحث فقد أعدّت الباحثة اختبار التحصيل يتضمن (30) فقرة موضوعية. ومقياس قلق الرياضيات وبعد ان أكملت اجراء تجربة البحث وفق ما تم التخطيط له والمتمثلة في اختبار التحصيل ومقياس قلق الرياضيات وجدت، تفوق المجموعة التجريبية التي تدرس وفق انموذج الن هوفر في الاختبار البعدي في اختبار التحصيل واختزال القلق الرياضي على المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية.



