التفسير بالقبس النبويّ " الأصول ومرجعياتها "
الكلمات المفتاحية:
الهديّ النبويّ، اقتباسات، البحر الزخّار، القاعدة التفسيريةالملخص
إنّ قلّة التفسير النبويّ لحكمة ارادها الله جل جلاله، وهي أن يظل القرآن كتاباً مفتوحاً مع الزمن، إذ لو كان (ﷺ) فسر للعرب ما يحتمله زمانهم، وتطيقه افهامهم لجمد القرآن جموداً تهُدم عليه الأزمنة، والعصور بآلاتها ووسائلها فان كلام الرسول نص قطعي، ولكنه ترك تأريخ الإنسانية يفسر كتاب الإنسانية، فتأمل حكمة ذلك السكوت (إعجاز) لا يكابر فيه إلاَّ من قلع مُخه من رأسه، كما جاء في (مدرسة الجمهور).
لذا جاءت هذه الوريقات البحثية من (مصادر مدرسة الجمهور حصراً) بانتقاء الاقتباسات واللقطات التفسيرية، لتجد حلاً منطقياً اقرب من القبول بان النبيّ (ﷺ) فسر القرآن على مستويين: (المستوى العام) في حدود الحاجة ومتطلبات الموقف الفعلي، ولهذا لم يستوعب القرآن كله، فندرة ما صَحَ عن الصحابة من الروايات التفسيرية عن النبّي (ﷺ) مردها إلى أن التفسير على (المستوى العام) وأما (المستوى الخاص) : فكان تفسيراً شاملاً كاملاً بقصد ايجاد من يحمل تراث القرآن ويندمج به اندماجاً مطلقاً بالدرجة التي تتيح له ان يكون مرجعاً بعد ذلك، وهذا ما تدعمه النصوص المتواترة الدالة على وضع النبيّ (ﷺ) لمبدأ مرجعية (أهل البيت) عليهم السلام.
المراجع
❖ القرآن الكريم
الاتقان في علوم القرآن، السيوطي، ت: محمد ابو الفضل، الكتبة العصرية، بيروت، 1407ه.
احكام القرآن، الشافعي، تعليق: عبد الغني، دار الكتب العلمية، بيروت، 1400ه.
إعجاز القرآن والبلاغة النبوية، مصطفى الرافعي، دار الكتاب العربي، بيروت، ط9، 1393ه.
إعلام الموقعين، ابن القيم الجوزية، ت: طه عبد، دار الجبل، بيروت، 1973م.
البرهان في علوم القرآن، الزركشي، ت: محمد ابو الفضل، دار المؤتة، بيروت، ط2، 1391ه.
التعريفات، الجرجاني، ت: عبد الرحمن عميرة، عالم الكتب، بيروت، ط1، 1407ه.
تفسير الرازي، ت: احمد الزهراني، مكتبة الدار، المدينة المنورة، ط1، 1408ه.
تفسير القرآن العظيم، ابن كثير، دار المعرفة، بيروت، 1402ه.
التفسير والمفسرون، الذهبي، مكتبة وهبة، القاهرة، ط2، 1409ه.
جامع الاصول في احاديث الرسول، بن اثير الجزري، ت: عبد القادر، دار الفكر، بيروت، ط1، 1403ه.
جامع البيان عن تأويل القرآن، الطبي، ت: محمود محمد شاكر، دار المعارف، ط2، 1388ه.
الجامع لأحكام القرآن، القرطبي، دار إحياء التراث، مكتبة بيروت.
الدرر المنثور في التفسير بالمأثور، السيوطي، دار المعرفة، بيروت.
الرسالة، الشافعي، شرح احمد شاكر، لا يوجد معلومات عن الطبعة.
سلسلة احاديث الصحيحة، الالباني، المكتب الاسلامي، بيروت، ط4، 1405ه.
سنن ابن ماجة، ت: عبد الباقي، المكتبة العلمية، بيروت.
سنن الترمذي، ت: احمد شاكر، مطبعة الحلبي، مصر، ط2، 1398ه.
الصحاح، الجوهري، ت: احمد عبد الغفور، دار العلم، بيروت، ط3، 1404ه.
صحيح البخاري، عبد الغني عبد الخالق، نشر دار المنارة، جدة، ط1، 1405ه.
صحيح مسلم، ت: فوائد عبد العقي، المكتبة الاسلامية، استانبول، ط1، 1374ه.
فقه الامام علي، احمد محمد طه، رسالة مقدمة الى جامعة بغداد قسم الدراسات الاسلامية.
البداية والنهاية، ابن كثير الدمشقي، دار الريان، ط1، 1408ه.
الطبقات، لابن سعد، دار صادر، بيروت.
عقيدة اهل السنة والجماعة، ناصر علي عائف، مكتبة الرشد، الرياض، ط1، 1414ه.
المستدرك على الصحيحين، النيسابوري، تلخيص الذهبي، دار الفكر، 1390ه.
الموافقات في اصول الشريعة، الشاطبي، ت: عبد الله دراز، دار الباز، مكة المكرمة.