مدى تمكن طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية من تصويب الأخطاء في أساليب الطلب (أسلوب الاستفهام أنموذجًا) وعلاقته بتفكيرهم الاستنباطي

المؤلفون

  • أ.م.د : حسين كريم فوزان

الكلمات المفتاحية:

الاخطاء، الاستفهام، الاستنباطي

الملخص

 يرمي هذا البحث إلى تحقيق الأهداف الآتية:

1-الكشف عن إمكانية تصويب الأخطاء في أسلوب الاستفهام لدى طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية.

2-الكشف عن دلالة الفروق عن تصويب الأخطاء في أسلوب الاستفهام لدى طلبة الجامعة تبعًا للجنس (ذكور، وإناث).

3-الكشف عن التفكير الاستنباطي لدى طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية.

4-الكشف عن دلالة الفروق في التفكير الاستنباطي لدى طلبة الجامعة تبعاً للجنس (ذكور، وإناث).

5-الكشف عن نوع العلاقة بين تصويب الأخطاء في أسلوب الاستفهام لدى طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية وبين تفكيريهم الاستنباطي ولتحقيق تلك الأهداف اتبع الباحث منهج البحث الوصفيّ(الارتباطيّ)، وحدد مجتمع بحثه بطلبة أقسام اللغة العربية في كليات التربية (الدراسة الصباحية)، واختيرت عينة البحث الأساسية بالأسلوب الطبقي العشوائيّ من مجتمع البحث، حيث بلغت (70) طالبًا وطالبةً. ومن أجل قياس متغيري البحث، أعدَّ الباحث أداة لقياس اختبار تصويب الأخطاء في أسلوب الاستفهام، أما الأداة الأخرى فقد اعد الباحث اختبار التفكير الاستنباطي .وقد تحقق الباحث من (الصدق والثبات) لتلك الاداتين، وبعد تحليل البيانات اسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: - إنَّ عينة البحث متمكنين من تصويب، إلا ان لديهم تفكير استنباطي منخفض، ونوع العلاقة ضعيفة بين تصويب الأخطاء في أسلوب الاستفهام وتفكيريهم الاستنباطي ومن أجل إتمام الفائدة، فقد خرج هذا البحث بتوصيات متعددة، واستكمالًا لهذه الدراسة، فقد خرج هذا البحث بمقترحات متعددة.

التنزيلات

منشور

2024-09-11

إصدار

القسم

Articles