أهداف التنمية المستدامة في كتاب علم الاحياء للصف الرابع العلمي

المؤلفون

  • أ . د علي رحيم محمد الزبيدي
  • الباحث / حيدر حسين محمد دحام

الملخص

هدف البحث الحالي الى  معرفة مدى تضمين كتاب علم الاحياء للصف الرابع العلمي لأهداف التنمية المستدامة للعام الدراسي (2020-2021 ) م . ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بأعداد قائمة بأهداف التنمية المستدامة الواجب تضمينها في كتاب علم الاحياء للصف الرابع العلمي بعد الاطلاع على مجموعة من الادبيات والبحوث والدراسات السابقة وتقرير منظمة الامم المتحدة ، وتم عرض القائمة على مجموعة من السادة الخبراء والمختصين في المناهج وطرائق التدريس للتأكد من صدقها ، حيث تكونت القائمة بصيغتها النهائية من (17) هدف رئيس تنبثق منه (76) فقرة فرعية ، ثم حلل الباحث محتوى كتاب علم الاحياء للصف الرابع العلمي في ضوء القائمة التي تم بناؤها ، وشمل التحليل محتوى الكتاب بواقع (171 ) صفحة ، واعتمد الباحث الفكرة الصريحة والضمنية وحدة للعد والتسجيل والتكرار وحدة للتعداد ، وتم التأكد من صدق التحليل عن طريق عرضه على مجموعة من المحكمين ، ثم حساب ثبات التحليل باستخدام معادلة (Holsti) بالاتفاق مع محللين خارجيين ومع الباحث نفسه عبر الزمن .

وأظهرت النتائج ان كتاب علم الاحياء للصف الرابع العلمي حقق (17) فقرة فرعية بنسبة (22,36%) من مجموع الفقرات المتحققة في المعيار،  وهي اقل من النسبة المحكية المقترحة من قبل المحكمين والتي كانت (70%) لكتاب علم الاحياء للصف الرابع العلمي .

وفي ضوء نتائج البحث اوصى الباحث بعدة توصيات منها :

  • التوازن في تضمين أهداف التنمية المستدامة في محتوى كتاب علم الاحياء للصف الرابع العلمي ومراعاة التتابع والتناسق ضمن محتوى الكتاب .
  • الاهتمام بالأهداف الرئيسة المهملة والقضايا الفرعية التي لم تتحقق والعمل على تضمينها في محتوى كتاب علم الاحياء للصف الرابع العلمي .

واقترح الباحث مقترحات منها :

  • اجراء دراسة مماثلة لمحتوى كتب الاحياء للمرحلة المتوسطة والمرحلة الجامعية في ضوء اهداف التنمية المستدامة .

التنزيلات

منشور

2024-09-11

إصدار

القسم

Articles