تحليل محتوى كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية وفقا لمعايير اعداد القائد العلمي ومدى امتلاك الطلبة لها
الكلمات المفتاحية:
معايير القائد العلمي، كتاب الفيزياء الرابع العلميالملخص
هدف البحث الحالي الى معرفة مدى تضمين كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية لمعايير القائد العلمي و مدى امتلاك طلبة الصف الرابع العلمي لها ، ومن اجل تحقيق هدف البحث اعتمد الباحث اسلوبي تحليل المحتوى والمسحي التعليمي ، ثم قام الباحث ببناء اداتين وهما اداة معايير القائد العلمي والمكون من ثلالث مجالات ويندرج تحت كل مجال مجموعة من المؤشرات الدالة عليها ، وكذلك مقياس وفقا لمعايير القائد العلمي تم بناءه من خلال اطلاع الباحث على الادبيات والدراسات السابقة ثم عرض كل من أداة التحليل والمقياس على عدد من المحكمين والمختصين في تخصص طرائق تدريس الفيزياء وعلم النفس التربوي والتقويم والقياس للتاكد من صدق المؤشرات وللتأكد من ان فقراته تطابق ما اعد لأجلها ، ثم حلل الباحث محتوى كتب الفيزياء للصف الرابع والخامس والسادس العلمي المعتمدة للعام الدراسي (2023-2023) في ضوء الأداة التحليل التي اعدها ، اذ بلغ عدد الصفحات المحللة (697) صفحة واعتمد الباحث على الفكرة (الصريحة والضمنية) وحدة للتسجيل ، فضلا عن ذلك تاكد الباحث من وضوح فقرات المقياس من خلال الخصائص السايكومترية بتطبيق المقياس على عينة استطلاعية مكونة من (100) طالب وطالبة من طلبة الصف الرابع العلمي ، ثم بعد ذلك طبق على عينة البحث الأساسية المكونة من (450) طالب وطالبة والذي تم اختيارها بشكل عشوائي من مدارس مركز المحافظة واظهرت النتائج باستعمال الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وكذلك التكرارات والنسب المئوية ما ياتي :
1- كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية قد تضمنت معايير القائد العلمي بشكل غير متناسق وبمستوى متوسط بين موضوعاته المختلفة ،اذ احتل الجانب الاعداد المعرفي للقائد العلمي على المرتبة الاولى ثم يأتي الاعداد المهاري للقائد العلمي بالمرتبة الثانية واخرهم الاعداد الوجداني للقائد العلمي وبنفس الترتيب للكتب الثلاث .
2- ان مدى المام طلبة الصف الرابع العلمي بمعايير القائد العلمي اقل من حد الكفاية (75%) وهذا يشر الى ضعف الالمام .