مستوى الكتابة الوظيفية عند طالبات الصف الرابع العلمي
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تعرف مستوى الكتابة الوظيفية عند طالبات الصف الرابع العلمي، وقد شملت الدراسة عينة بلغت (425) طالبة تم اختيارهن من طالبات الصفوف الرابعة في المدارس الإعدادية التابعة لمديرية تربية الديوانية، ولمعرفة مستوى الكتابة الوظيفية تم بناء اختبار في هذا المتغير يتصف بالصدق والثبات والموضوعية في ضوء استبانة استطلاعية وجهت إلى مجموعة من الخبراء والمتخصصين لاقتراح الموضوعات التي تصلح لقياس قدرة الطالبات في هذا المتغير، وبعد تطبيق الاختبار على عينة الدراسة، وباستعمال مجموعة من الوسائل الإحصائية والحسابية؛ لتحليل البيانات ومعالجتها أظهرت نتائج الدراسة؛ إنّ مستوى الكتابة الوظيفية عند طالبات الصف الرابع العلمي جاء في المستوى المتوسط.
لذا كان من أهم التوصيات التركيز على تفعيل هذا النوع من الكتابة التي تسهم في تحسين القدرة التعبيرية وتنشيطها عند الطالبات، واقترح إجراء دراسات وصفية على مستوى أوسع تعد مكملة لهذه الدراسة ومماثلة لها.