فاعلية برنامج تعليمي قائم على استراتيجيات الابداع لتنمية الكفاءة الادائية لدى الطالب المعلم في مادة التربية العملية

المؤلفون

  • أ.م.د رعد خلف محمد الزبيدي

الملخص

برزت اهمية هذا البحث بالوصول في الطالب المعلم الى اسمى وارقى المستويات من حيث ايصال المادة للمتعلمين وكمال شخصيته من بناء وخصائص  شخصية  تؤدي الى درجة الكمال بالطالب المعلم. ان اختيار هذا البحث هو معالجة لمشكلة قائمة خصوصا مع مادة التربية العملية التي هي النتاج العملي لكل جزئيات الدراسة الجامعية السابقة ومحاولة لتنمية كفاءة الاداء  في بعض استراتيجيات الابداع للوصول بالطالب المعلم الى مهارة الاستاذ النشط والناجح خلال فترة التطبيق وبعد التخرج حيث استخدم الباحث بعض استراتيجيات الابداع موظفا تلك الاستراتيجيات في تنمية الكفاءة الادائية وظهر ذلك واضحا من اداة البحث التي تمثلت ببطاقة الملاحة والمقارنة بين المجموعتين التجريبية والضابطة ، وبعد تحليل نتائج البحث توصل البحث الى عدة نتائج منها:

  • ارتبطت الجوانب الأدائية المعرفية للطلبة المعلمين في التطبيق القبلي بانخفاض واضح لقلة معارفهم حول مهارات التدريس.
  • ظهور ارتفاع ملحوظ في الجوانب الأدائية في التطبيق البعدي وذلك لتطبيق ما تعلموه من صورة أنشطة وأسئلة وتبادل خبرات في المواقف التدريسية الحقيقية. واستنتجت الدراسة أن

التدريس في البرنامج في ضوء التقييم المستمر للجوانب الأدائية المرتبطة بالبرنامج التي مروا بها قد ساهم في ارتقاء مستوى تفكيرهم الأدائي إلى مستويات عليا.

 

التنزيلات

منشور

2024-05-01

إصدار

القسم

Articles