فاعلية نموذج (SSCS) في تحصيل مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الرابع الاعدادي وتفكيرهم الاحتمالي
الملخص
يهدف البحث الحالي للتعرف على فاعلية نموذج (SSCS) في تحصيل مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الرابع الاعدادي وتفكيرهم الاحتمالي ، ومن اجل تحقيق هدفي البحث اتبع الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبار البعدي ، وتم تطبيق التجربة على طلاب الصف الرابع الاعدادي في اعدادية الجواهري للبنين في مركز محافظة القادسية ، وتم اختيار شعبة (ج) لتمثل المجموعة التجريبي وشعبة (ب) المجموعة الضابطة وبلغ طلاب كل مجموعة (30) طالبا ، وتم بناء اداتي البحث : اختبار التحصيل (40)فقرة ، واختبار التفكير الاحتمالي (25) فقرة ، تم ايجاد الصدق والثبات لهما ، وبعد اتمام التجربة طُبق الباحث اداتي البحث ، وباستعمال حقيبة الاحصاء (SPSS-21) تم حساب (t-test) لعينتين مستقلتين, وأظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا وفق نموذج (SSCS) على طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية ، في اختباري التحصيل والتفكير الاحتمالي ، وفي ضوء النتائج اوصى الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.