بناء برنامج تدريبي في ضوء مهارات القَـرَنُ الحَـادي والعَشـرين للطلبة_المُعَلِّـمٌـينَ في فرع الاحياء /قسم العلوم وأثره في التَحْصِيلٌ والتَفْكِير التخيلي لتلامذتهم

المؤلفون

  • ا.م.د. غاده شريف عبد الحمزة
  • م.م. نبأ محمد سلمان

الملخص

  1. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0،05) بَيّنَ مُتَـوسِـط دَرَجـات تلامذة الطلبة- المُعَلِّـمٌـينَ للمَجْمُوعَةٌ التَّجْرِيبِيَّةُ الـذيـن خضعوا للبرنامج التدريبي وفقـًا لمهارات القُرن الحَادي والعَشرون ومُتَــوسِـط تحصيل دَرَجــات تلامذة الطلبـة – المُعَـلِّـمٌـينَ للمَجْمُوعَةٌ الضَّابِطَة ممن لم يخضـعوا الى البرنامج التـدريـبــي في تَحصـيل مـادة العـلوم.
  2. لا يوجـد فـرق ذو دلالـة احصائية عـند مستوى دلالة(0،05) بَيّـن مُتَــوسِـط تحصيل دَرَجـات تلامذة الطلبة _المُعَلِّـمٌـينَ للمَجْمُوعَةٌ التَّجْرِيبِيَّةُ ممن خَضَعــوا للبرنـامج التــدريـبي وفقـًا لمهارات القرن الحادي والعشرون ومُتَـوسِــط دَرَجــات تلامذة الطـلبـة- المُعَـلِّـمٌـينَ للمَجْمُوعَةٌ الـضَّابِطَة ممن لم يخضعـوا الى البرنـامج التـدريـبي في مقياس التَفْكِيـر التخيلي.

       واعتمدت البَاحِثَتان المِنْهـج التَجْــريِـبَّي، إذ استخدمت التصـميم التَجْــريِـبَّي ذي الضبط الجـزئـي بمَجمُوعـتين مُتـكافئتين احداهما تَجْـرِيِبيَّة والاخرى ضَابِطَـة مِنْ ذوات الاخـتبـار البعـدي للتحصيل ومقـياس التَفْكِـير التخـيـلي وتحـدد مُجْتَـمَـع الـبَحْـثِ على الطلبة- الـمُعَلِّـمٌـينَ في المرحلة الرابـعة مِنْ قسم العُـلوم / فَـرع الاحياء- كُلـية التَربـية الاسـاسـية/جـامعة بابل، واختارت البَاحِثَتان بشكل عشوائي عينة الدَراسـة لإجراء التجـربـة والبَالِغَ عددهم (45 ) طالب وطالبة للعام الدراسي( 2021_2022 م) وتم اختيار(23) طالب وطـالبـة من خلال سَـحَـب عـشـوائـي للعينة البـسـيطه وتم تقسيمهم الى مَـجْمُـوعَـةٌ التَّـجْـرِيبِـيَّة وتكونت مِنْ(11) طالب وطالبة ومَـجْمُـوعَـةٌ ضَّـابِـطَة تكونت مِنْ(12), أما عينة التلامذة فقد تألفت مِنْ تلامذة الـصَـف الخـامِــسَ الابتدائـي الذين شمل مطبقوهم في عَـيّنَـة الـبَحْـثِ للمجموعتين (الضَّابِطَهَ والتَّجْرِيبِيَّهَ) اذ بلغ عددهم (4210) تلميذ وتلميذة وتم اخـتيار عَيّـنة البَحْـثِ بِطَريقـة (سـحب عشـوائي للعينة البسـيطه) مِنْ تلامذة الصف الخامس الابتدائي التابعين لمديرية التربية في محافظة بابل للعام الدراسي (2021_ 2022) وتم أخذ عينة مكونة مِنْ (5) تـلاميذ مِنْ الـصَـفِ الخَـامِـسِ الابـتـدائـي لكل مطبق فــي عينة البَحْـثِ (بطريقة الـسَحب العشـوائي البِسـيط) مِنْ غير التلامذة الراسبين في صفهم الدراسي مِنْ العام الماضي لتطبيق البرنامج التدريبي على الطلبة-المُعَلِّـمٌـينَ الذين سيطبقون في مدارس مركز محافظة بابل في الفصل الدراسي الثاني.

   كوفئت مجموعتا البَحْـثِ مِنْ الطلبة - المُعَلِّـمٌـينَ في المتغيرات( العمر الزمَنْي، التَحْصِيلٌ في مادة طرائق تدريس العلوم للمرحلة الثالثة والتَحْصِيلٌ في مادة المشاهدة) أما عينة تلامذة الطلبة المُعَلِّـمٌـينَ فتم تكافئهم في المتغيرات(العمر الزمني، اختبار رافن للذكاء، مقياس التَفْكِير التخيلي) كما اعدت البَاحِثَتان مُسـتلزمات البَحْـثِ المتمثلة بـ(تعيين الـمـادة العـلمية، صيـاغـة الاغراض السلـوكيـة، اعداد الخُـطط التـدريـسـية) كما اعدت البَاحِثَتان اداة البَحْـثِ الاولى المتمثلة بالاخــتـبار التَحْـصِيلٌـي الذي تَكــون مِـنْ(20) فَقَـــرة اختبارية مِنْ نوع الاختبارات الموضوعية وقد تم التحقق مِنْ الصدق الظاهري وصدق المحتوى له، إذ استخرجت البَاحِثَتان معامل الصعوبة وقوة تمييز الفقرات وفاعلية البدائل، كما تم ايجاد ثبات فقرات الاختبار التَحْصِيلٌي بطريقتين وهي التجزئة النصفية وقد بلغت (0,90) وكيودر ريتشاريدسون  وقد بلغت ( 0,86) أما الأداة الثانية فهي مقياس التَفْكِير التخيلي الذي تكون مِنْ (30) فقرة وتم التحقق مِنْ الصدق الظاهري وصدق البناء والقوة التميزية وحساب ثباته بطريقة اعادة الاختبار وقد بلغت(0,97) وطبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني مِنْ العام الدراسي (2021_ 2022) وعلى مدى (9) اسابيع إذ بدأت التجربة في يوم الاحد الموافق (27/شباط/ 2022) وانتهت في يوم الاحد الموافق (17/نيسان/ 2022) وتمت معالجة البيانات احصائيا باستخدام الوسائل الاحصائية المِنْاسبة

   وقد اظهرت نتائج البَحْـثِ تفوق تلامذة  الطلبة-المُعَلِّـمٌـينَ في المَجْمُوعَةٌ التَّجْرِيبِيَّةُ على تلامذة  الطلبة- المُعَلِّـمٌـينَ في المَجْمُوعَةٌ  الضَّابِطَة في الاختبار التَحْصِيلٌي لمادة العلوم وكذلك في مِقـياس التَفْكِـير التخيلي، وفـي ضـوء نتائـج البَحْـثِ قدمت البَاحِثَتان مجموعة مِنْ الاسـتنتاجـات والتـوصـيات والمُـقترحـات

التنزيلات

منشور

2024-04-27

إصدار

القسم

Articles