استعمال انموذج موكن للتجانس الاطرادي في اعداد اختبار الترابطات الابداعية لميدنيك لدى طلبة المرحلة الاعدادية
الكلمات المفتاحية:
الاختبار، الابداعية، موكن، تجانسالملخص
هدف هذا البحث إلى اعداد مفردات اختبار الترابطات الابداعية لميدنيك لقياس القدرة على التفكير الابداعي باستخدام انموذج موكن للتجانس الاطرادي، كما هدف إلى حساب تقديرات الأفراد المقابلة لكل درجة خام كلية محتملة على الاختبار واتبع الباحث خطوات المنهج الوصفي، وتمثلت الأداة في مفردات اختبار الترابطات الابداعية لميدنيك صورة (أ) وهو مصمم للتطبيق في المرحلة الثانوية وتكون الاختبار في صورته الأولية من (40) مفردة تم تطبيقه على عينة عشوائية طبقية بلغت (200) طالب وطالبة بالمرحلة الثانوية بمدينة بغداد جانب الكرخ وقد استخدم برنامج التحليل الاحصائي (eirt- item response theory assistant for excel) .
وقد أسفرت النتائج عما يلي: أمكن اعداد مفردات اختبار الترابطات الابداعية باستخدام انموذج موكن للتجانس الاطرادي على ميزان تدريج خطي واحد له صفر واحد ووحدة قياس ثابتة. وقد بلغ عدد مفردات الاختبار في صورته النهائية (38) مفردة. كما تم حساب تقديرات الأفراد المقابلة لكل درجة خام كلية محتملة على الاختبار، كما يحقق الاختبار في صورته النهائية صدق وثبات. وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بضرورة الاهتمام بتوفير الإمكانات اللازمة لاستخدام نموذج موكن للتجانس الاطرادي في تحليل نماذج الاختبارات، وتوفير برامج الحاسب الالي اللازمة وتدريب القائمين على عملية التقويم على تلك البرامج كما اقترح إجراء المزيد من الدراسات والبحوث التي تتعلق ببناء وتدريج اختبار الترابطات الابداعية باستخدام .
المراجع
● أبو عواد، فرمال محمد عثمان. (2018). استقصاء تقديرات معالم الفقرات والقدرة ودالة المعلومات لاختبار القدرات المعرفية باستخدام النموذج اللوجستي ثلاثي المعلمة. مجلة دراسات نفسية وتربوية، جامعة قاصدي مرباح 11 (1) 1-17.
● الجمل، هبه محمد إبراهيم. (2016). تدريج بنك أسئلة في مادة الرياضيات لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي باستخدام النموذج اللوجيستي الثلاثي المعلم. مجلة كلية التربية (21) ،83 – 867.
● الخياط، ماجد محمد .(2012). درجة مطابقة اختبار تحصيلي وفق نموذج راش أحادي المعلمة في الكشف عن مستوى المعرفة العلمية في المهارات الرياضية لدى طلب الصف الثامن الأساسي. مجلة جامعة الأقصى، سلسلة العلوم الإنسانية ، 16(1)، 87-111.
● الطراونة ، صبري حسن خليل (2022). مطابقة فقرات اختبار في تصميم البحث لنموذج التجانس الاطرادي لنظرية الاستجابة للفقرة ، مؤتة للبحوث والدراسات ، مج 37، ع2.
● الطيطي، محمد. ( 2007) . تنمية قدرات التفكير الإبداع. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
● العكايلة، عبد الناصر سند عبد المطلب .(2017) .استخدام النموذج ثنائي المعلم كأحد نماذج نظرية الاستجابة للمفردة في تدريج مفردات اختبار التفكير الاستدلالي المعرفي على طلبة المرحلة الثانوية في مديرية تربية لواء الجامعة بالأردن. المجلة الدولية التربوية المتخصصة. 6 (8) ، 159- 174 .
● علي، الهام فاضل عباس، (2001): الصحة النفسي وعلاقتها بموقع الضبط والجنس والعمر لطلبة المرحلة الثانوية، (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة بغداد، كلية التربية – ابن رشد.
● عودة أحمد سليمان. .(2010). القياس والتقويم في العملية التدريسية (ط.4). دار الأمل.
● كاظم ، علي مهدي ، ( 1994) ، بناء مقياس مقنن لسمات شخصية طلبة المرحلة الاعدادية، اطروحة دكتوراه غير منشورة, كلية التربية ابن رشد, جامعة بغداد.
● الكبيسي، كامل ثامر. (1987). بناء وتقنين مقياس لحساب الشخصية ذات الاولوية القبول في الكليات العسكرية لدى طلبة الصف السادس الاعدادي في العراق. (اطروحة دكتوراه غير منشورة)، جامعة بغداد، كلية التربية، ابن رشد.
● المرافي ، بسام أحمد (2003): مقارنة صعوبة الفقرة وقدرة الفرد في ضوء كل من النظرية الكلاسيكية ونموذج راش , رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة مؤتة.
● النفيعي، عبد الرحمن عبد الله احمد. (2018) . "تقنين اختبار سنجدرس – أومن SON-R6-40 للذكاء غير اللفظي على طلاب الدراسات العليا في كلية التربية جامعة ام القرى في ضوء نموذج موكن للتجانس الاطرادي"، مجلة البحث العلمي في التربية ، العدد التاسع عشر ، ج1، السعودية.
● Alam, S. (2005). Undimnshnal and Mutedimnshnal Item Respunse test and there Applide in Psychometric an Educatinal Measurement, dar alfikr alaraby, Cairo.
● Baker, F.(2001). The Basic of Item Response Theory, Boston: Carol Boston.
● Basokcu, O & Ogretmen, T. (2014). Comparison of parametric and nonparametric item response techniques in determining differential item functioning in polytomous scale, American Journal of Theoretical and Applied Statistics, 3(2), 31-38.
● cropley, A. (1976). Neurotic Distortion of the Creative Process. Kansas: University Press.
● Demars, C (2010). Item Response Theory, New York: oxford University press.
● Douglas, J. (1997). Joint Consistency of Nonparametric Item Characteristic Curves and Ability Estimation. Psychometrika, 62, 7-28.
● Dychouse, M. (2009). A Comparison of Model-Data Fit For Parametric & Nonparametric Item Response Theory Models Using Ordinal-Level Ratings. Dissertation Abstract International. (No.3379330).
● Hays, R. Liu, H. Spritzer, K & Cella, D. (2007). Item Response Theory Analyses of Physical Functioning Items in the Medical Outcomes Study. Journal of Medical Care, 45(5), 533-538.
● Mednick, S. (1964). Incubation of Creative Performance and Specific Associative Priming. Journal of Abnormal Psychology, 69(2) 82-88.
● Mednick, S. (1971). Remote associates test: high school form1.examier’s manual. Boston: Houghton Mifflin Company.
● Pilirto, J. (1992). Understanding those who create. Ohio: Allyn &Bacon.
● Sijtsm, K. (1998). Methodology review: Nonparametric IRT approaches to the analysis of dichotomous item scores, Applied Psychological Measurement, 22, 3-31.
● Sijtsma, K & Hemker, B. (2000). A Taxonomy of IRT Models For Ordering of Persons and Items Using Simple Sum Scores, Journal of Educational and Behavioral Statistics, 25, 391-415.
● Sijtsma, K & Verweij, A. (1992). Mokken scale analysis: the cortical Considerations and an applications to transitive tasks, Applied Measurement in Education, 5(4),355-373.
● Sijtsma, K. & Molenaar, I. (2002). Introduction to nonparametric item response theory. Sage Publication, London: International Educational and Professional Publisher.
● Stochl, J. (2006). Nonparametric extension of item response theory models and its usefulness for assessment of dimensionality of motor tests. Acta Universitatis Carolinae, 42(1), 75-94.
● Susan. E & Steven, P. (2000) . Item Response Theory for Psychologists, London: Lawrence Erlbaum Associates.
● Zimmerman, D. W. (1996). A Note on Homogenety of Variance of Scores and Ranks. The Journal of Experimental Education. 64, 351-362.