بناء معايير منهج التاريخ للطلبة الموهوبين بالتعليم العام السعودي وتقنين مصفوفة مستوياتها

المؤلفون

  • أ.د. فهد بن علي بن ختيم العميري
  • أ. عذبة بنت محمد سبعان الأسمري

الملخص

     تهدف الدراسة الحالية بناء معايير منهج التاريخ للطلبة الموهوبين بالتعليم العام السعودي، وتقنين مصفوفة مستوياتها. وقد اشتمل مجتمع الدراسة على فئتين، وهما: كتب التاريخ في مراحل التعليم العام السعودي، وعينة متيسرة من الخبراء في تخصصات: علم التاريخ، والتاريخ التربوي، وعلم الموهبة، وتقويم المناهج، والقياس والتقويم. وتمثلت العينة في(18) خبيراً. واستخدمت الدراسة استراتيجية التقويم الكيفي(النوعي)، من خلال أأنموذج التقويم التنويري. وتم استخدام أداتين لجمع البيانات، وهما: الأولى بطاقة تحليل محتوى كتب التاريخ بعد التأكد من قيم الصدق والثبات للبطاقة، والثانية أسئلة المقابلة شبة المقننة بعد التأكد من قيم الموثوقية والموضوعية. وقد حُللت البيانات الكمية من خلال بعض العمليات الحسابية، وأحد الأساليب الإحصائية الاستدلالية (كاي تربيع) من خلال الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية((SPSS. وتم ترميز البيانات النوعية باستخدام برنامج نفيفيو((Nvivo.

     كشفت نتائج الدراسة عن انخفاض حاد في درجة توافر معايير منهج التاريخ للطلبة الموهوبين في كتب التاريخ بمراحل التعليم العام السعودي، إذ اقتصر توافرها على (9) مؤشرات من أصل(60) مؤشراً، وهو مانسبته (15%) من مؤشرات التاريخ المطلوب توافرها في تلك الكتب. أيضاً كشفت النتائج عن غياب التتابع بين معايير منهج التاريخ للطلبة الموهوبين في تلك الكتب. وأظهرت النتائج بعدم التكامل بين معايير منهج التاريخ للطلبة الموهوبين في تلك الكتب، إذ بلغت قيمة كاي تربيع لمصفوفة المدى والتتابع ككل (44)، وهي قيمة غير دالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥0,05).

   وتوصلت الدراسة إلى بناء مصفوفة المدى والتتابع حسب المستويات الأربعة الرئيسة، وهي: التأسيس، والتعزيز، والتوسع، والتركيز لمعايير منهج التاريخ للطلبة الموهوبين، وذلك استناداً على آراء ومقترحات عينة الدراسة من الخبراء. وقد وزعت المصفوفة حسب المراحل الدراسية للتعليم العام السعودي بدأ من مستوى التأسيس (الصفوف الدنيا) في المرحلة الابتدائية، ويليه مستوى التعزيز (الصفوف العليا) في المرحلة الابتدائية، ثم مستوى التوسع في المرحلة المتوسطة، وأخيراً مستوى التركيز في المرحلة الثانوية. وقدمت الدراسة عدد من الاستنتاجات مضاف إليها مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بنتائج الدراسة.

التنزيلات

منشور

2024-01-23

إصدار

القسم

Articles