اتساع المعنى السياقي في اللغة القرآنية
الكلمات المفتاحية:
اتساع المعنى، اللغة القرآنية، المعنى السياقيالملخص
إنّ سياقات القرآن الكريم سياقات محكمة ومعجزة، فتراكيبه اُختيرت فيها الكلمات اختيارًا دقيقًا؛ لتؤدي المعاني المقصودة. وتبرز في تلك السياقات ظاهرة اتساع المعاني وتجدّدها؛ إذ ينفتح النص القرآني انفتاحًا واسعًا؛ ليشمل الوجود بأسره، فقد تكون معاني الألفاظ القرآنية في عالم المادة لها حدّ محدود ومعانٍ خاصة؛ لتناسب المعنى المادي، أما عند استعمال الألفاظ نفسها في عالم المجردات فتتجاوز لغة النص القرآني المعاني المحدودة؛ لتتحوّل إلى معانٍ مطلقة تناسب ذلك العالم الذي أراده المنشئ العظيم، الله العلي العظيم، نحو قوله تعالى : (مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا) [الكهف/49]. نعلم جميعًا أنّ الكتاب المألوف يُكتب فيه ما يمكن أن يستوعبه، ولا يتضمن أكثر ممّا يحتويه؛ لأنّه محدود بحدّ معين. أما الكتاب الإلهي الذي عبّر عنه القرآن فله إمكانات هائلة وكبيرة إذ يستوعب كلَّ شيء. وهذا المعنى جاء من تجديد القرآن لمعنى الكتاب في لغته وباستعمال أسلوب الحصر بنفي فعل المغادرة. وإثبات فعل الإحصاء الواسع مهما كان المكتوب صغيرًا أو كبيرًا. فالسياق القرآني مؤثر في تجدّد المعنى، واتساعه المعنوي الذي يلائم عالمه المجرّد غير المحدود.
فجاء البحث ليكشف تلك المعاني السياقية المتسعة والمتجدّدة بعد متابعتها قرآنيًّا ، ولغويًّا، وتفسيريًّا كاشفًا البعد الجمالي والإيحائي في التعبير القرآني متابعاً الحركة المعرفية الناتجة من تلك الإيحاءات التي جسدتها لغة القرآن الكريم.
المراجع
● القرآن الكريم.
● الاتجاه الوظيفي ودوره في تحليل اللغة , د. يحيى أحمد , مجلة عالم الفكر , المجلد 20 العدد 3 ـ الكويت , 1989 .
● البرهان في علوم القرآن : محمد بن بهادر بن عبد الله الزركشي أبو عبد الله ، تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم ، الناشر : دار المعرفة - بيروت ، 1391ه.
● التحرير والتنوير: المعروف بتفسير ابن عاشور : الأستاذ الإمام محمد الطاهر ابن عاشور . الناشر: الدار التونسية- تونس ، 1984م.
● التحقيق في كلمات القرآن الكريم يبحث عن الأصل الواحد في كل كلمة وتطورها وتطبيقه على مختلف موارد الاستعمال في كلماته تعالى: المحقق المفسر حسن مصطفوي الناشر مركز نشر آثار مصطفوي، المطبعة اعتماد ، الطبعة الأولى ، 1385=1427هـ.
● تسنيم في تفسير القرآن : عبد الله الجوادي الطبري الآملي ، تعريب : عبد المطلب رضا ، تحقيق: محمد عبد المنعم الخاقاني ، الناشر: دار الإسراء للطباعة والنشر - بيروت، الطبعة الثانية 1432هـ -2011م.
● تطور البحث الدلالي دراسة تطبيقية في القرآن الكريم – د. محمد حسين الصغير ، الناشر: دار المؤرخ العربي- بيروت- لبنان ، الطبعة الأولى ، 1420ه-1999م.
● التطور الدلالي الإشكال والأشكال والأمثال- د. مهدي أسعد عرّار ، ، منشورات محمد علي بيضون ، دار الكتب العلمية ـ لبنان ـ بيروت ، الطبعة الأولى ،1424هـ ـ 2003م .
● التعريفات : الشريف علي محمد علي الحسيني الجرجاني ، وضع حواشيه وفهارسه: محمّد باسل عيون السّود ، منشورات محمد علي بيضون ، دار الكتب العلمية- لبنان- بيروت، الطبعة الثانية ،1424هـ ـ 2003م.
● تفسير القرآن العظيم: أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي تحقيق: سامي بن محمد سلامة، الناشر: دار طيبة للنشر والتوزيع ،الطبعة :الثانية 1420هـ - 1999م.
● جامع البيان في تأويل القرآن : محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري، تحقيق : أحمد محمد شاكر، الناشر: مؤسسة الرسالة ،الطبعة: الأولى،1420هـ-2000م.
● الجملة العربية والمعنى - د. فاضل السامرائي، الناشر: دار ابن حزم بيروت- لبنان ، الطبعة الأولى، 1421ه-2000م.
● دروس في علم الاصول– السيد محمد باقر الصدر، إعداد وتحقيق : لجنة التحقيق التابعة للمؤتمر العالمي للإمام الشهيد الصدر ، الناشر مركز الأبحاث والدراسات التخصصية للشهيد الصدر ،المطبعة شريعت ، الطبعة الثانية ، 1424 هـ. ق
● دور الكلمة في اللغة – ستيفان أولمان ، ترجمه وقدم له وعلق عليه : د. كمال محمد بشر ، الناشر :مكتبة الشباب.
● علم الدلالة – د. أحمد مختار عمر ، الناشر: عالم الكتاب، الطبعة السادسة،1427ه-2006م.
● علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق دراسة تطبيقية على السور المكية : د. صبحي إبراهيم الفقي ، الناشر: دار قباء للطباعة والنشر - القاهرة، الطبعة الأولى، 1421هـ ـ2000م.
● العين (كتاب): أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي ،تحقيق : د. مهدي المخزومي، ود. إبراهيم السامرائي، مؤسسة دار الهجرة، الطبعة الثانية ، 1409 هـ.
● في ظلال القرآن: سيد قطب، الناشر: دار الشروق، الطبعة الثانية والثلاثون، 1423-2003م.
● الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل : أبو القاسم جار الله محمود ابن عمر الزمخشري ، تح : عبد الرزاق المهدي، ط 2 ، دار إحياء التراث العربي بيروت – لبنان:1421 هـ -2001م.
● لسان العرب: أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري، أدب الحوزة: قم– إيران،1405ه.
● مجمع البيان في تفسير القرآن : أبو علي الفضل بن الحسن الطبرسي ، حققه وعلق عليه لجنة من العلماء والمحققين الأخصائيين قدم له الإمام الأكبر السيد محسن الأمين العاملي ، منشورات مؤسسة الأعلمي للمطبوعات بيروت : لبنان ، د. ط ، د.ت .
● المعاجم اللغوية في ضوء دراسات علم اللغة الحديث: د. محمد أحمد أبو الفرج، الناشر: دار النهضة العربية للطباعة والنشر ، الطبعة الأولى ، 1966.
● المعجم الوسيط: مجموعة من المؤلفين:(إبراهيم مصطفى،وأحمد حسن الزيات،وحامد عبد القادر، ومحمد علي النجار)،الناشر: مكتبة المرتضوي ،المطبعة: باقري، الطبعة الثانية:1427هـ.ق -1385هـ .ش.
● معاني القرآن وإعرابه- أبو إسحق إبراهيم بن السّرِي الزجاج، شرح وتحقيق : د. عبد الجليل عَبدُه شلبي، الناشر: عالم الكتب- بيروت ، الطبعة الأولى ، 1408ه-1988م.
● مفردات ألفاظ القرآن : أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني ، تحقيق: صفوان عدنان داوودي، الناشر: دار القلم - دمشق والدار الشاميّة - بيروت، المطبعة كيميا ، الطبعة الرابعة، 1383هـ.ش=1425هـ.ق.
● الميزان في تفسير القرآن: العلامة السيد محمد حسين الطباطبائي، منشورات مؤسسة الإمام المنتظر عج – إيران – قم ، الطبعة الأولى، 1425ه-2004.
● النظام النحوي في النص القرآني تجليات لفظية ومعنوية : د.أحمد رسن ، الناشر : شهريار،
● الطبعة الأولى:2019.
● نظم الدرر في تناسب الآيات والسور: برهان الدين أبو الحسن إبراهيم بن عمر بن البقاعي، دار الكتاب الإسلامي- مصر - القاهرة.