أثر استخدام استراتيجيتي كرة الثلج والفجوة المعلوماتية في تنمية مهارة تحديد الموقع الجغرافي على الخارطة والتفكير البصري لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة الجغرافية
الملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر استراتيجيتي كرة الثلج والفجوة المعلوماتية في تنمية مهارة تحديد الموقع الجغرافي على الخارطة والتفكير البصري لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة الجغرافية للعام الدراسي (2020-2021) وتكونت عينة البحث من (67) تلميذة موزعين بطريقة عشوائية الى ثلاثة مجموعات، المجموعة التجريبية الاولى عددها (21) تلميذة تم تدريسهم باستخدام استراتيجية كرة الثلج والمجموعة التجريبية الثانية وعددهم (23) تلميذة تم تدريسهم باستخدام استراتيجية الفجوة المعلوماتية والمجموعة الثالثة وعددهم (23) تلميذة تم تدريسهم بالطريقة الاعتيادية ولتحقيق هدف البحث تطلب إعداد أداتين الأولى اختبار لقياس تحديد الموقع الجغرافي على الخارطة والثانية اختبار لقياس التفكير البصري (المكاني)،وتم عرض الأداتين على المحكمين لأستخراج الصدق الظاهري للاداتين، وتم استخراج معامل الثبات للاختبارين باستخدام معادلة كودر- ريتشاردسون 20.حيث بلغ ثبات اختبار تحديد الموقع(0,78) وهو معامل ثبات جيد، وأصبح الاختبار بصيغته النهائية مكون من (22) فقرة، اما اختبار التفكير البصري (المكاني) فقد بلغ (0,81) وهو معامل ثبات عالٍ، وأصبح الاختبار مكون بصيغته النهائية من (22) فقرة، باستخدام الوسائل الإحصائية أظهرت النتائج تفوق المجموعتين التجريبيتين على المجموعة الضابطة في تحديد الموقع الجغرافي على الخارطة والتفكير البصري.
وفي ضوء ذلك قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات، فقد أوصت باعتماد معلمي مادة الاجتماعيات في المدارس على استراتيجية كرة الثلج والفجوة المعلوماتية في تدريس مادة الاجتماعيات بشكل عام والجغرافية بشكل خاص واقترحت الباحثة إلى استخدام كرة الثلج والفجوة المعلوماتية على مراحل دراسية أخرى.
المراجع
ابراهيم، فاضل خليل و لجين سالم (2005) , فاعلية تدريس مادة الخرائط العملي في اكتساب طلبة الصف الاول قسم الجغرافية , كلية التربية لبعض مهارات الجغرافية، مجلة التربية والعلوم للبحوث التربوية والانسانية، مجلد (12)، عدد(1)، كلية التربية /جامعة الموصل , 115 – 134.
أبو جحجوح، يحيى، وحرب، سليمان, (2013), فاعلية التصميمين الأفقي والعمودي لموقع الويب التعليمي في اكتساب مهارات فرونت بيج والتعلم الذاتي والتفكير البصري لدى الطلبة والمعلمين, مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية , ص ١٦٣– ٢٠٥.
ابو حلو، يعقوب، و توفيق مرعي ، و صالح الطيطي ، وعيسى ابو شيخة (١٩٩٥)، العلوم الاجتماعية وطرائق تدريسها، منشورات جامعة القدس المفتوحة، عمان – الأردن.
ابو شعيرة, خالد و ثامر الغباري, (2007), التربية الاسس و التحديات, ط1, عمان, مكتبة المجتمع المدني.
ابو قليق، سلمى علي , ( ۲۰۱۹ ) , اثر توظيف استراتيجية كرة الثلج المتدحرجة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي بغزة، ( رسالة ماجستير غير منشورة )، كلية التربية، المناهج وأساليب التدريس، جامعة الأزهر، غزة.
الأزوري، عبد الشكور مصلح سالم (2015)، العلاقة بين التصور البصري المكاني والتحصيل في مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة الطائف، (رسالة ماجستير غير منشورة ) كلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية.
إسماعيل, زكريا الحاج, 1992, تقويم مهارات التدريس لدى طالبات كلية التربية في المدينة المنورة, المجلة العربية للبحوث التربوية, مجلة 2 عدد (1), السعودية.
امبو سعيدي، و هدى بنت علي الحوسنية ( ٢٠١٦ )، استراتيجيات التعلم النشط ١٨٠ مع الأمثلة التطبيقية، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان – الأردن.
جبر، يحيى، (2010)، اثر توظيف دورة التعلم فوق المعرفية على تنمية المفاهيم و مهارات التفكير البصري في العلوم لدى طلبة الصف العاشر الأساسي (رسالة ماجستير غير منشور) الجامعة الإسلامية غزة.
جروان، فتحي عبدالرحمن (2012)، تعليم التفكير مفاهيم و تطبيقات، دار الفكر للنشر، عمان.
جندية, رانية سمير, The Effectiveness of Using: ( 2011 ) Information Gap on Developing Speaking Skills for the Eighth Graders in Gaza Governorate Schools ( رسالة ماجستير غير منشورة ) , كلية التربية , جامعة الازهر, غزة.
حسین، هدی فاضل ( ۲۰۱۹ ) , اثر استخدام استراتيجية KUD و كرة الثلج في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، مجلة آداب الجامعة المستنصرية، (87) 424 - 450.
حميدة، فاطمة إبراهيم، (1998)، مهارات الخريطة، مكتبة الانجلو المصريه.
الخزاعي، قاسم طالب شمران (2012), أثر التدريس باستراتيجية المتشابهات على مهارات التفكير البصري والتحصيل في مبادئ الأحياء لدى طالب الصف الاول المتوسط, (رسالة ماجستير غير منشورة )، قسم التربية وعلم النفس، كلية التربية جامعة القاسم.
الدليمي، محمد عبد غيدان،(2002)، تقويم منهج التاريخ للمرحلة الابتدائية في العراق في ضوء معايير محددة، أطروحة دكتوراه (غير منشورة) كلية التربية، ابن رشد، جامعة بغداد.
الرشايدة، محمد ( ٢٠٠٦ ) , الكفايات التعليمية لقراءة الخريطة و الاستقصاء في الدراسات الاجتماعية، عمان - الأردن , دار يافا العلمية للنشر و التوزيع.
الركابي، وجدان نادر عودة, ( ٢٠١٦ ), فاعلية استراتيجية تدحرج كرة الثلج في تحصيل مادة فسلجة الحيوان و التفكير العلمي لدى طلبة قسم علوم الحياة، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية، ( ۲۷ )، جامعة بابل، العراق.
زيتون، عايش محمود، (2010) الاتجاهات العالمية المعاصرة في منهج العلوم و تدريسها، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
سعادة، جودت أحمد، (2001) تدريس مهارات الخرائط و نماذج الكرة الأرضية، ط1، دار الشرق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
السعداوي , صفاء , (2019) , دليل المعلم في التعلم النشط , ط1.
سليمان، تهاني (2014)، استخدام استراتيجية البيت الدائري في العلوم لتنمية التفكير البصري وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادى, مجلة التربية العلمية، ص ٤٧ – ٨١.
الشريفي, شوفي السيد, 2000, معجم مصطلحات العلوم التربوية, ط1, مكتبة العبكيات, الرياض, السعودية.
شواهين , خير سليمان , ( 2019 ) , التعلم الفعال , ط1 , عالم الكتب الحديث , اربد , الاردن.
الصافي، ندى بدر حسین, (2016), اثر استراتيجية فجوة المعلومات في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي و دافعيتهن نحو مادة العلوم، ( رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة واسط.
طلافحة، حامد، و الوحيدي، جمال ( ٢٠٠٥ ) , أثر توظيف الخرائط الصماء في اكتساب طلبة الصف الخامس الأساسي في مدارس وكالة الغوث للحقائق والمفاهيم و المهارات الجغرافية في مادة التربية الاجتماعية والوطنية "مجلة جامعة دمشق"، المجلد ۲۱، العدد ۲، سوريا.
العالول، رنا فتحي محمد , ( ۲۰۱۲ ) , اثر توظيف بعض استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات حل المسألة الرياضية لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بجامعة غزة، مناهج و طرق تدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر بغزة.
عطية, محسن علي, التعليم النشط استراتيجيات وأساليب حديثة في التدريس, ط1, دار الشروق, عمان, الأردن.
عطية، محسن على , (2009) , الجودة و الجديد في التدريس، دار صفاء للنشر، عمان.
العفوان، نادية و منتهى الصاحب، (2012) , التفكير و أنماطه و تطوراته و أساليب و تعليمه و تعلمه، ط1، دار صفا للنشر و التوزيع، عمان، الأردن.
علام، صلاح الدين محمود، (2010)، الأساليب الاحصائية في تحليل بيانات البحوث التقنية والتربوية والاجتماعية، ط2، القاهرة, دار الفكر العربي.
عمار , محمد عيد و نجوان حامد القباني (2011) , التفكير البصري في ضوء تكنلوجيا التعليم , ط1 , دار الجامعة الجديدة الاسكندرية.
عمار، كريمة مصطفى ( ۲۰۱۳ ) , " الخرائط الرقمية و تنمية مهارات الجغرافيين " مجلة الحكمة للدراسات البيئية و الجغرافية، العدد 1، الجزائر.
قرني، زبيدة محمد (2011) , اتجاهات حديثة للبحث في تدريس العلوم والتربية العلمية، ط١، المكتبة المصرية للنشر، مصر.
الكحلوت، آمال عبد القادر احمد (2012) , فاعلية توظيف استراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم العلمية و مهارات التفكير البصري بالجغرافيا لدى طالبات الصف الحادي عشر بغزة، ( رسالة ماجستير غير منشورة) الجامعة الإسلامية، غزة.
الكعبي، بلاسم كحيط حسن، (2002)، اثر استخدام التقارير القصيرة في تنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الرابع في مادة الجغرافية ( رسالة ماجستير غير منشوره ) جامعة بغداد، كلية التربية، ابن رشد.
محمد ربيع و طارق عبد الرؤوف عامر، الانضباط التعاوني، الطبعة العربية، دار البازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن ( ۲۰۰۸ ).
محمد عطية خميس ( ۲۰۰۳ ) , منتجات تكنولوجيا التعليم، القاهرة , دار الحكمة.
مزدلفة ( ۲۰۱۹ ) , فعالية استخدام استراتيجية لعب كرة الثلج في تعلم مهارة الكلام ( دراسة لحصول على الدرجة الأولى في تعليم اللغة العربية )، جاكرتا , جامعة شريف هداية الله الإسلامية الحكومية.
مهدي، حسن، (2006) , فاعلية استخدام برمجيات تعليمية على التفكير البصري و التحصيل في تكنولوجيا المعلومات لدى طالبات الصف الحادي عشر، ( رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الإسلامية، غزة.
مهدي، فاطمة عبد العباس, ( ۲۰۱۷ ) , أثر استراتيجية كرة الثلج في تنمية الدافعية والتحصيل لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة التاريخ، الجامعة المستنصرية، كلية التربية، مجلة الاستاذة، 226(3) 403 - 424.
نجاتي محمد راضي (2010 ) التصورات العقلية، المكتبة الأكاديمية، القاهرة.
المصادر الأجنبية:
- Brown. 2001. Principles of language learning and teaching. San Francisco: Addison Wesley Longman , Inc.
- Charles.C.Bonwell , (1991) , Active learning , creasing , Excitement in the classroom, ERIC Clearinghouse on liqher Education, The George Washington university on Dupont Circle, Suite 630, Washgton.
- Chastain , 1988. Developing second language skill. Nd ed. Chicago Harcourt - E Brace publishes.
- Harmer , 1991. How to teach English , London: Longman Press. Hermawan , Acep , Metodologi Pembelajaran Bahasa Arab , PT Remaja Fosda Karya , Bandung.
- Harmer , Jeremy ( 2007 ): How to Teach English , England: Pearson Education Limited Long.
- Hermawan, tri Hendra (2014), penerpan Model pembe lajaran kooperaif Tipe snowball Throwing Untuk Meningkatkan Akivitas Belajar Akuntansi Siswa Kela X Akuntansi 3SMK Batik perbikperbaik.
- Hess, N 2001.Teaching Large Mulitilevel classes. chambridge: CUP.
- Indriani , R. ( 2019 ). The Use of Snowball Technique in Teaching Writing Skill in EFL Classroom. VELES Voices of English Language Education Society , 3 ( 1 ) , 1-16.
- Jin , H. & Wong , K. ( 2010 ). Training On Concept Mapping Skills in Geometry. Journal of 9 Mathematics Education , 3 ( 1 ): 104-119.
- Kim , K. J. , and Frick , T. W. ( 2011 ). Changes in Student Motivation During Online - _ Learning. Journal of Educational Computing Research , 44 ( 1 ) , 1-23.
- Liao. 2001. Information gap in communicative classroom retrieved 25 - Y. september 2015 from: http://exachanges.state.gov/forum/vols39/no.4/p.3.
- Ozsevik. 2010. The use of communicative language teaching ( CLT). Champaign.
- Petty.g. ( 2009 ). Eridence - Based Teaching A Practical Approach , Saffron House , London: Saffron House
- Rosenberg. M. ( 2007 ): Map Reading Basics http://geography.about.com/od/studygeography/a/mapparts.htm.
- Sasson, Dorit. 2006. information Gap Activities An article posted in 1st December 2006. Available online at: http://suite101.com. Accessed on 01/11/2015.02:30.
- sholithah, N. (2017). Using the strategy of snowball Throwing to understand the text in Arable learning in Islamic secondary school
- Tracey L. Leacock , Philip H. Winne , Vive Kumar , Jurika Shakya. ( 2006 ) Using - V Technology to Support Self - Regulation in University Writing , ICALT ,, Advanced Learning Technologies , IEEE International Conference on , Advanced Learning Technologies, IEEE International Conference on 2006 , pp. 1073-1075 , doi: 10.1109 / ICALT.2006.347.
- Ur ,Penny.1996 course in language teaching.Cambridge: Cambridge University Press.
- Wald , J. Michaels , C. ( 2000 ). Educators as learners: Creating a professional learning community in your school , A.USA: ASCD.