توظيف الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات الإنتاج الإعلامي لدى طلبة قسم الإعلام
الكلمات المفتاحية:
توظيف – تنمية – الذكاء الاصطناعي – مهارات – الانتاج الإعلاميالملخص
الاهداف: دخلت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بقوة في جميع مجالات الحياة ومنها الإعلام، ولا بد للعاملين في المجال الإعلامي وطلبة قسم الإعلام من اكتساب مهارات الذكاء الاصطناعي لذا هدف البحث الحالي إلى التعرف على كيفية (توظيف الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات الإنتاج الإعلامي لدى طلبة قسم الإعلام).
المنهجية: واعتمد الباحث المنهج الوصفي، وأختار الباحث عينة من طلبة المرحلة الأولى في أقسام الإعلام (جامعة المستقبل/كلية بلاد الرافدين الجامعة/كلية المنصور الجامعة) وقام الباحث بتصميم استمارة استبيان كأداة للبحث وبعد مصادقة الخبراء والمختصين على هذه الأداة والتأكد من صدقها وثباتتها تم توزيعها على أفراد العينة.
النتائج: وكانت النتائج كما مبين أدناه:
- تساهم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في تطوير مهارات الطلبة مثل حل المشكلات وإنجاز الواجبات والتحرير الصحفي كما أن هذه التكنولوجيا تساهم في تقليل الجهد والوقت ونسبة الأخطاء .
- إن اكتساب مهارات تطبيقات الذكاء الاصطناعي الأكثر حداثة يساعد الطلبة على اكتساب مهارات توازي المهارات التي تحصل عليها الطلبة في الجامعات الرصينة .
- يفضل اعتماد تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية لكافة مراحل قسم الإعلام بدل الاقتصار على مرحلة واحدة.
الخلاصة: خلص البحث ان استخدام برامج الذكاء الاصطناعي من وجهة نظر طلبة الجامعة بان لها العديد من الانعكاسات الايجابية في تطوير مهارات الانتاج الإعلامي ،ولها نسبة من السلبيات حسب الاستخدتم الموضوعي ، كما أنها تسهم في حلّ الكثير من العقبات الآنية والمستقبلية التي تعترض طريق انجاز موضوعات التحرير الالكتروني، وختم البحث بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات التي تركز على ضرورة الاعتماد على هذه التقنيات الرقمية في العمل الصحفي مع مراعاة خطرها.



