المعرفة بالقضايا البيو اخلاقية وعلاقتها بالوعي بالصحة الانجابية لدى طالبات السادس الاعدادي
الكلمات المفتاحية:
القضايا البيو اخلاقية ، الوعي بالصحة الانجابيةالملخص
يهدف البحث إلى قياس العلاقة بين المعرفة بالقضايا البيو اخلاقية ، والوعي بالصحة الانجابية لدى طالبات السادس الاعدادي، وقد اعتمد الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي، واشتمل مجتمع البحث على طالبات الصف السادس العلمي في المدارس الاعدادية والثانوية الحكومية للدراسة الصباحية في مركز محافظة القادسية للعام الدراسي (2021-2022) ، وتألفت عينة البحث الاساسية من (320) طالبة من طالبات الصف السادس العلمي تم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة ، وقد اعد الباحثان اداتين لتحقيق اهداف البحث : الأولى هي اختبار المعرفة بالقضايا البيو اخلاقية والذي تألف بصيغته النهائية من (32) فقرة من نوع الاختيار من متعدد وبثلاث بدائل منها بديل واحد صحيح وبديلان خاطئان، وكانت الفقرات موزعة على خمسة مجالات وهي (الاستنساخ والهندسة الوراثية / تقانات الاخصاب المساعد /التعامل مع الحيوانات والاحياء المختبرية والتجارب الدوائية /القتل الرحيم ونقل وزراعة الأعضاء ونقل الدم /التلقيح والاجهاض وتحديد النسل)، بعد التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء للاختبار وحساب معاملات التمييز والصعوبة لفقرات الاختبار ، فضلا عن فعالية المموهات الخاطئة وتم حساب قيمة معامل الثبات للاختبار باستعمال معامل الف كرونباخ والذي بلغ (0.722) ، اما الأداة الثانية فهي مقياس الوعي بالصحة الانجابية و الذي تألف بصورته النهائية من (45) فقرة والتي وزعت على ستة أبعاد وهي ( الجهاز التناسلي وامراضه التناسلية والفسلجية /الزواج والحمل والاجهاض / الام الحامل والرضيع (التغذية والرعاية) /العقم وتقانات الانجاب المساعدة /تنظيم الاسرة / البلوغ والمراهقة) بصيغة ليكرت ذات التدرج الثلاثي وهي (موافق / محايد/غير موافق) ذات أوزان (3، 2، 1) على التوالي ، بعد التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء لفقرات المقياس ، وحساب قيم القوة التميزية لفقرات المقياس و التحقق من ثبات المقياس من خلال إيجاد معامل الفا كرونباخ الذي بلغ (0.717). وقد تم تطبيق أداتي البحث في الفصل الدراسي الأول للعام (2021- 2022) حضوريا ، كما تم إجراء التحليل الاحصائي ومعالجة البيانات بالاستعانة ببرنامج (Microsoft Excel-10) وبرنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم النفسية (23-SPSS) ، ومن خلال تطبيق معادلة الاختبار التائي لعينة واحدة ، ومعادلة معامل ارتباط بيرسون ومعادلة الانحدار البسيط على البيانات المتحصلة من التطبيق النهائي لأداتي البحث، وتم التوصل الى وجود علاقة طردية قوية بين المعرفة بالقضايا البيو اخلاقية والوعي بالصحة الانجابية.
وبناءً على ذلك قدم الباحثان بعض التوصيات منها : ضرورة الاهتمام بتناول القضايا البيو اخلاقية والمستحدثات الحيوية في الممارسات التدريسية من قبل مدرسي علم الاحياء و زيادة الاهتمام بجوانب الصحة الانجابية وحث الطلبة على الاهتمام بهذا الجانب من الصحة ، وتضمين مواضيع القضايا البيو اخلاقية وموضوعات الصحة الانجابية في كتب علم الاحياء للمرحلة الاعدادية ، واقترح الباحثان عدداً من المقترحات منها : إجراء دراسة مماثلة عن المعرفة بالقضايا البيو اخلاقية وعلاقتها بالوعي بالصحة لدى طلبة الجامعة ،إجراء دراسة تحليل محتوى للمواد الدراسية الجامعية في كليات التربية او العلوم وفق القضايا البيو اخلاقية او ابعاد الصحة الانجابية.



