درجة الممارسات التربوية لرائدات النشاط بمرحلة الصفوف الأولية لأبعاد التربية الاقتصادية الإسلامية في ضوء مبادرة "ريالي" بمدينة مكة المكرمة

المؤلفون

  • د. سلوى أبو بكر محمد باوزير

الملخص

يهدف البحث إلى الوقوف على واقع درجة الممارسات التربوية لأبعاد التربية الاقتصادية الإسلامية في ضوء مبادرة "ريالي" بمرحلة الصفوف الأولية بمدارس مكة المكرمة من وجهة نظر رائدات النشاط، وذلك باستخدام المنهج الوصفي المسحي، والمنهج الوصفي التحليلي، من خلال أداة البحث الاستبيان الذي أعدته الباحثة، وقد تقسيمه لأربع أبعاد رئيسية، تضمن البعد الأول: العمل والإنتاج (20 مؤشر)، والبعد الثاني: الإنفاق (17 مؤشر)، بينما تضمن البعد الثالث: الاستهلاك (15 مؤشر)، وأخيرًا البعد الرابع: الادخار (12 مؤشر)، وتم تطبيق الاستبيان على مجتمع البحث كاملاً البالغ (86) رائدة نشاط بالمدارس الحكومية والأهلية بمرحلة الصفوف الأولية بمدينة مكة المكرمة، وجاءت النتائج بدرجة عالية في جميع الأبعاد مع تفاوت وتباين بين مؤشرات هذه الأبهاد جاء في مقدمتها بعد الاستهلاك، وأقلها درجة بعد العمل والانتاج، ولكنه لم يصل إلى درجات الانخفاض؛ مما يدل على الدور الفاعل  لمبادرة "ريالي"، ووعي رائدات النشاط وكفاءتهن في توظيف الأنشطة الطلابية لتنمية أبعاد التربية الاقتصادية الإسلامية لدى طلبة الصفوف الأولية، كما وجدت فروق في أبعاد التربية الاقتصادية جاءت لصالح المدارس الحكومية، بينما اختفت هذه الفرق بين صفوف الطلاب والطالبات وبين مستويات الصفوف الأولية، وفي إطار هذه النتائج جاءت التوصيات بتقديم برامج تدريبية لرائدات النشاط في المدارس الأهلية لضمان تحقيق مستوى متكافئ مع المدارس الحكومية في تطبيقات التربية الاقتصادية الإسلامية، إضافةً إلى تعزيز التعاون بين الأسرة والمدرسة لضمان استمرارية ممارسة الطلبة لأبعاد التربية الاقتصادية الإسلامية في الحياة اليومية.

التنزيلات

منشور

2025-11-29

إصدار

القسم

Articles