واقع تعليم رياض الأطفال والابتدائي في محافظة القادسية 1979 – 1982م.
الملخص
يعد التعليم ضرورة مهمة في بناء المجتمع سياسياً واقتصاديا واجتماعيا ومواكبة التطور في العالم، فهو يمثل الحلقة الرئيسية لتقدم الدول ومن هنا يأتي سبب اختياره كموضوع للأطروحة ونظرا لتوسع حلقاته في العراق ركزنا على محافظة القادسية كأنموذج خاصا فإنها تمتعت بصدى واسع في العملية التعليمة وتطور النظام التعليمي وخصوصا هي المحافظة الأولى التي طبق فيها قنون محو الأمية والذي شهد نجاحات كبيرة على مستوى العراق ومن هنا جاءت أهمية اختيار الموضوع الذي جاء بعنوان " واقع تعليم رياض الأطفال والابتدائي في محافظة القادسية 1979 – 1982م".
كان الهدف الرئيسي من رياض الأطفال هو تمكين الأطفال من النمو السليم وتطوير شخصياتهم في جوانبها الجسمية والعقلية والوجدانية والخلقية، مراعيةً حاجاتهم وخصائص مجتمعهم.
تعد مرحلة التعليم الابتدائي الحجر الأساس وأول خطوة في سلم التعليم، إلا إنها الأكثر أهمية في التعليم لكونها الأساس الذي تعتمد عليه بقية المراحل الدراسية، فهي المرحلة التي تنمو فيه لدى الطفال الاتجاهاتى النفسية والأخلاقية والقابليات العلمية والفنية الأساسية، إذ يعد الهدف الأساس للتعليم الابتدائي إلى رفع الأمية والجهل عن الأطفال بتعليمهم مبادئ القراءة والكتابة والحساب، لمواصلة التعليم في المدارس الثانوية والمهنية والدينية على اعتبار ان المرحلة الابتدائية تعد التربية التي تروض أفكار الأطفال وتهذبها، فضلاً عن إيجاد الحلول لمختلف المشاكل التي يتعرض لها الطفل.



