العبء المعرفي لدى طلبة الصف الرابع العلمي في مادة علم الاحياء في مدارس مركز محافظة القادسية

المؤلفون

  • أ.م.د كريم بلاسم خلف
  • حوراء حمود شنشول

الملخص

هدف البحث الى التعرف على مستوى العبء المعرفي لدى طلبة الصف الرابع العلمي في مادة علم الاحياء, والتعرف على الفروق في العبء المعرفي حسب متغير الجنس لدى طلبة الصف الرابع العلمي في مادة علم الاحياء.

    ومن اجل تحقيق ذلك أستخدم الباحثان الوصفي متبعين الخطوات الاتية:

 أعداد اختبار للعبء المعرفي في ضوء نظرية العبء المعرفي ,والذي تألف بصورته النهائية من (17) فقرة ,منها (12) فقرة مقاليه و(5) فقرات موضوعية , وطبق الاختبار على عينة البحث الاساسية المكونة

من (300 )طالباً وطالبة للصف الرابع العلمي في الفصل الدراسي الثاني (2020-2021)م الذين تم اختيارهم بصورة عشوائية من طلبة الصف الرابع العلمي في مدارس مركز محافظة القادسية , واجري التحليل الاحصائي للبيانات ومعالجتها بالاستعانة ببرنامج Microsoft Excel وبرنامج الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS ,واظهرت النتائج ما يأتي:

  1. امتلاك طلبة الصف الرابع العلمي لمستوى عالٍ من العبء المعرفي.
  2. عدم وجود فرق ذو دلالة احصائية في مستوى العبء المعرفي تعزى الى متغير الجنس.

     وفي ضوء النتائج توصل الباحثان الى بتوصيات منها عدم ضخ المعلومات بشكل مكثف دون افساح مجال للطالب في الانتباه والادراك والترميز لتلك المعلومات , فضلاً عن تقديم مجموعة مقترحات منها القيام بدراسة للعبء المعرفي لدى طلبة المراحل الدراسية الاخرى في مادة علمية اخرى.

التنزيلات

منشور

2025-10-10

إصدار

القسم

Articles