أثر استراتيجية (جامعو المعلومات) في تحصيل مادة الأدب والنصوص عند طلاب الصف الثاني المتوسط
الكلمات المفتاحية:
جامع المعلومات، الأدب والنصوصالملخص
يرمي البحث إلى تَعرَّف (أثر استراتيجية (جامعو المعلومات) في تحصيل مادة الأدب والنصوص عند طلاب الصف الثاني المتوسط)، واختار الباحث عينة بحثه بنحو مقصود، تتألف من (82) طالبا، قُسمت على (42) طالبا لمجموعة التجريب، و(40) طالبا لمجموعة الضابطة في متوسطة التوعية للبنين، التابعة لمديرية تربية بغداد/ الرصافة 2.
وأُجري تكافؤ لطلاب المجموعتين في البحث لعدد من المتغيرات، ثم حاول تحديد مجموعة من عوامل دخيلة، وكان تدريس مجموعة التجريب على وفق استراتيجية جامعو المعلومات، ومجموعة الضبط على وفق الطريقة المعتادة ضمن مدة التجريب التي امتدت فصلاً تعليميًا (الثاني)، وتم إعداد اختبار تحصيلي كأداة للبحث، نفذه على طلاب الفريقين، (التجريب والضبط) في آخر التجربة، وبالاستعانة بالاختبار التائي لعينتين مستقلتين في معرفة دلالة الفرق الإحصائيّ بين المجموعتين في البحث في المتوسط الحسابي لدرجاتهم، أسفر البحث عن النتائج الآتية :
- يوجد فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05)، إذ تغلب طلاب مجموعة التجريب الذين دُرّسوا مادة الأدب والنصوص على وفـــق استراتيجية جامعو المعلومات، مقارنةً بطلاب مجموعة الضبط الذين تعلموا المادة عينها بالطريقة المعتادة .
وعطفًا على النتيجة في البحث، استنتج الباحث عددًا من الاستنتاجات، ورفع توصيات متعددة، واقترح إجراء عدد من الدراسات.



