أساليب التعلم في مادة الفيزياء لدى طلبة الصف الرابع العلمي

المؤلفون

  • أ.د. هادي كطفان العبد الله
  • الباحثة : عفاف كامل الشرهانيَ

الكلمات المفتاحية:

اساليب التعلم، مادة الفيزياء

الملخص

     استهدف البحث الحالي التعرف إلى اساليب التعلم في مادة الفيزياء لدى طلبة الصف الرابع العلمي ، والفروق في اساليب التعلم في مادة الفيزياء لدى طلبة الصف الرابع العلمي تبعا لمتغير الجنس ، إذ اقتصر البحث الحالي على عينة مؤلفة من (500) طالبٍ وطالبة من طلبة الصف الرابع العلمي في المدارس النهارية الحكومية الإعدادية والثانوية التابعة لمديرية تربية الديوانية –المركز من الدراسة الصباحية، وللعام الدراسي (2021-2020م)، اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية، وعلى أساس التوزيع المتناسب وقد استخدم الباحثان منهج البحث الوصفي ، ولتحقيق أهداف البحث اعتمد الباحثان بناء مقياس اساليب تعلم الفيزياء لدى طلبة الصف الرابع العلمي  اعتماداً على نموذج كولب Kolb models)) والذي تكون من اربعة ابعاد متمثلة في : (الخبرات الحسية, الملاحظة التأملية, المفاهيم المجردة ,التجريب الفعال)، والمكون من (24) فقرة بصيغته النهائية وبعد التحقق من الخصائص السيكو مترية للمقياس، إذ تم استخراج الصدق بطريقتين هما صدق المحتوى ، وصدق البناء ، وكذلك استخراج الثبات لكل بعد من الابعاد  بطريقتين الاختبار- إعادة الاختبار ومعادلة الفا كرو نباخ للاتساق الداخلي . وبعد استكمال بناء أداة البحث تم التطبيق على عينة البحث النهائية لبالغه(500) طالب وطالبة، وقد تمت الاستعانة بالحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية Spss)) في معالجة البيانات، وتوصل البحث إلى ان هناك استعمالاً لأساليب تعلم الفيزياء المتمثلة بالأساليب الأتية(التباعدي ,التمثيلي ,التقاربي, التكيفي ) . وكانت هذه الاساليب دالة احصائية لدى طلبة الصف الرابع العلمي ,واتضح ان اسلوب التعلم التمثيلي حصل على المرتبة الاولى يأتي بعدة أسلوب التعلم التباعدي ثم الاسلوب التكيفي ثم الاسلوب التقاربي من حيث شيوع استخدامه ، كذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية (في اسلوب التعلم التباعدي ولصالح الاناث  تبعاً لمتغير الجنس ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اسلوب التعلم التمثيلي ولصالح الذكور تبعا لمتغير الجنس , توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اسلوب التعلم التقاربي لصالح الذكور تبعا لمتغير الجنس ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اسلوب التعلم التكيفي ولصالح الذكور تبعا لمتغير الجنس .

في ضــوء النتائــج التـي توصـل إليهــا البحــث، خرج الباحثان بجملة من التوصيـات والمقترحـات منهـا تطوير طرائق التدريس التقليدية إلى طرائق تدريس حديثة يرعي فيها الفروق الفردية على وفق كل اسلوب من اساليب التعلم. وإجراء دراسة لإيجاد العلاقة بين اساليب تعلم الفيزياء وبعض المتغيرات الأخرى (اساليب التفكير, والتفكير الناقد ,التحصيل ,كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات ).

التنزيلات

منشور

2025-10-06

إصدار

القسم

Articles