أثر استراتيجية المقهى العالمي في التحصيل والتفكير التأملي لدى طلاب الصف الخامس الإعدادي في موضوعات البلاغة
الملخص
يرمي البحث معرفة (أثر استراتيجية المقهى العالمي في التحصيل والتفكير التأملي لدى طلاب الصف الخامس الإعدادي في موضوعات البلاغة ) شرع الباحث لتحقيق هدفه بصياغة الفرضيتين الصفريتين الآتيتين :
- لا يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى دلالة ( 0،05) بين متوسطات تحصيل طلاب مجموعة البحث التجريبية ممن يدرسون موضوعات البلاغة باستعمال استراتيجية المقهى العالمي، ومتوسطات تحصيل طلاب مجموعة البحث الضابطة ممن يدرسون موضوعات البلاغة بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي المعد لهذا الغرض .
- - لا يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى دلالة ( 0،05) بين متوسطات تحصيل طلاب مجموعة البحث التجريبية ممن يدرسون موضوعات البلاغة باستعمال استراتيجية المقهى العالمي، ومتوسطات تحصيل طلاب مجموعة البحث الضابطة ممن يدرسون موضوعات البلاغة بالطريقة الاعتيادية في مقياس التفكير التأملي .
كان المنهج شبه التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتي البحث و الاختبار البعدي في تحصيل البلاغة هو ما اعتمده الباحث، ثم طبق مقياس التفكير التأملي . تمثل مجتمع البحث بطلاب الصف الخامس الأدبي في المدارس الاعدادية والثانوية في قضاء الحسينية في محافظة كربلاء، اذ بلغت عينة البحث (61) طالبا، (30) طالبا للمجموعة التجريبية التي تدرس على وفق استراتيجية المقهى العالمي، و (31) طالبا للمجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية .
كافأ الباحث مجموعتي البحث بعدة بمتغيرات ، وظهر ان لا فرق ذي دلالة احصائية بين مجموعتي البحث عند مستوى دلالة (0.05)، وحددت موضوعات البلاغة الاربعة لكتاب اللغة العربية للعام الدراسي (2022-2023)كمادة علمية ، وصاغ الباحث الاغراض السلوكية اذ بلغ عددها (38) غرضا سلوكيا موزعة على الموضوعات الاربعة، ممثلة للمستويات المعرفية الأربعة الأولى لتصنيف بلوم، فيما أعد الباحث خططا تدريسية لكل مجموعة من مجموعتي البحث، وكانت اداة البحث اختبارا تحصيليا في موضوعات البلاغة تكون من (32) فقرة، اما التفكير التأملي فقد تبنى الباحث مقياس كيمبر وزملائه ( Kember et el 2000 ،) والذي تكون من ( 16 ) فقرة تقيس مستويات التفكير التأملي، موزعة على اربعة مستويات رئيسة .
تم تحقق الصدق للاداتين بعد عرضهما على الخبراء والمحكمين، ثم طبق الباحث الاختبار ومقياس التفكير التأملي على طلاب المجموعتين ، وعند المعالجة الاحصائية، اما نتائج البحث فقد تفوقت المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق استراتيجية المقهى العالمي على طلاب الضابطة التي
تدرس في ضوء الطريقة الاعتيادية في كل من الاختبار التحصيلي ومقياس التفكير التأملي ، خرج البحث بتوصيات عدة منها :
- ضرورة اعتماد استراتيجية المقهى العالمي في تدريس البلاغة للصف الخامس الأدبي، لأنها حقق نتائج جيدة .
- العناية بدرس البلاغة واعطائه أهمية أكبر لاهميته في فهم النصوص الأدبية، شعرها ونثرها .
تفعيل دور المدرسين بالعناية بالتفكير التأملي، وتضمين مناهج اللغة العربية أنشطة وأسئلة تنمي وتطور التفكير عند الطلاب